اطعمة خالية من الكربوهيدرات

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 19 فبراير 2020
اطعمة خالية من الكربوهيدرات

اطعمة خالية من الكربوهيدرات هو ما يبحث عنه مرضى الأنيميا، وذلك حتى يتم تغذيتهم بالأطعمة السليمة دون زيادة في الوزن، وهناك أنواع اطعمة خالية من الكربوهيدرات سنذكرها في ها المقال.

اطعمة خالية من الكربوهيدرات

  • السبانخ: حيث أن السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين  A ،C، بالإضافة إلى فيتامين B9 والمعروف بحامض الفوليك، وأيضا تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والحديد، فالحديد يعد المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعمل على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الأنيميا أو فقر الدم.
  • الطماطم: وتعد الطماطم من الخضروات الشائعة لدى مجتمعنا وتدخل إلى معظم الأطعمة لما لها من أهمية كبيرة، حيث أنها تساعد على امتصاص الحديد من الطعام نظراً لأحتوائها على فيتامين C، كما تحتوي على كثير من الألياف، بالإضافة إلى فيتامين E.
  • زبد الفول السوداني: حيث تعد زبد الفول السوداني من أهم الأطعمة التي تحارب فقر الدم نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد على تقليل نسبة الأنيميا في الجسم، كما يمكن إضافتها إلى كثير من الآكلات، وإذا كنت لا تفضلها فيكفي تناول كمية متوسطة من الفول السوداني المحمص وسيعطي نفس الفائدة.
إقرا أيضا :  فوائد الخس: ما هي فوائد الخس الصحية والجمالية المتعددة
اطعمة خالية من الكربوهيدرات
اطعمة خالية من الكربوهيدرات

أغذية مفيدة لأنيميا الجسم من البروتينات

  • البيض: وهو أحد أهم مصادر البروتينات كما يحتوي على الفيتامينات التي تخزن في الجسم بواسطة البروتين ومضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد نمو الخلايا التالفة، بالإضافة إلى ذلك، يعد مصدر هام للحصول على الحديد المُحارب للأنيميا المرضية.
  • اللحوم الحمراء: وتعد اللحوم الحمراء مصدر أساسيا للحصول على الحديد، حيث أن كبد الحيوانات وخاصة البقرة يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يزيد خلايا الدم الحمراء، كما أنه يجب تناول قطعتين أو ثلاث قطع في الأسبوع لتجنب الأنيميا المرضية.
  • المأكولات البحرية: يجب تناول المأكولات البحرية بمعدل لا يقل عن ثلاث أسماك دهنية خلال أسبوع، وذلك نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، ومن هذه الأسماك أسماك السلمون والتونة، مما يساعد في تقليل نسبة الأنيميا، وبالتالي تقلل الشعور التعب والإرهاق.
إقرا أيضا :  علاقة صعوبة التغوط بسوء التغذية

المصادر والمراجع

22 مشاهدة