الإسلام والحياة

اذكار تيسير المذاكره والاختبارات

اذكار تيسير المذاكره والاختبارات

عن أذكار الاختبارات

اذكار تيسير المذاكره تعد من الأذكار الهامة جدا، لان هذه الاوقات تكون من الأوقات المليئة بالصعوبة، أو التوتر، والقلق، فلابد أن يستعين الطالب بالخالق عز وجل، حتى نتمكن من تذكره جميع ما أحفظه، وما قمنا بمذاكرته، ولهذا سنتناول في هذا المقال أهم الأذكار، والأدعية، التي تقال في أوقات الاختبارات، والمذاكرة.

أذكار في وقت الإختبار
نحن نعلم أن المعلومات، التي يتم مذاكرتها، وحفظها بشكل جيد، لا تنسى، ولكن يتعرض الطلاب إلى التوتر، والقلق يؤدي إلى نسيان المعلومات، ويكون الحل الوحيد هنا لإسترجاع جميع المعلومات، هو الذكر، والدعاء إلى الخالق عز وجل، فلابد أن يحفظ كل طالب أدعية الإختبارات، والمذاكرة، حتى يتمكن من حفظ المناهج.

قبل اذكار تيسير المذاكره

  • لابد أن يقوم الطالب بتسمية الله، و يتقرب منه، لا يوجد أمر سهل إلا ما يجعله الله سهل، وأن الله أن شاء يجعل من جميع الأمور الصعبة، التي تشق على الإنسان أمور سهلة، وخفيفة.
  • يسأل الطالب الله عز وجل أن يعطيه فهم الأنبياء، وحفظ الملائكة المقربين منه، والمرسلين، ويطلب أن يجعل الله لسانه عامر بالذكر، وقلبه خاشعا من الله عز وجل، وان ينال من طاعة الله.
  • يطلب الطالب من الله عز وجل أن يرد إليه جميع ما حفظه، وما فهمه، فإنه يعتبر أن هذه المعلومات استودعها عند الله عز وجل، وجميع الودائع، التي تحفظ عند الخالق لاتضيع.

أقسام اذكار تيسير المذاكره وفضلها

  • أذكار العبادة
    و هي الأذكار التي تضمن الثناء على الخالق عز وجل، ولابد أن يكون مصاحب لها الخوف، والرجاء من الخالق، و لها فضل عظيم في الثواب، والأجر عند الله.
  • أذكار المسألة
    ومن أمثلتها أذكار الحفظ، والفهم، التي نتناولها في هذا الموضوع، وهنا يطلب الداعي من الخالق عز وجل أن يعطيه مسألة الماء في الحياة الدنيا وفي الأخر، و هذه الأذكار وردت في السنة النبوية، والله عز وجل يحب العبد الذي يرفع يديه إلى الله، ويطلب منه أن يعينه على أمره.
    ولابد أن نستعين الخالق عز وجل في جميع أمورنا مهما كانت بسيطة، في البسملة قبل أي أمر، والدعاء للخالق لتسهيل الأمور من أعظم ما يساعدنا على قضاء حوائجنا، و على الوصول إلى أعلى الدرجات عند الخالق عز وجل، والله يحب العبد الذي يطلب من الله، ويلح في الدعاء.
إقرا أيضا:  أذكار الحسد وكيفية علاجه والوقاية منه

من افضل اذكار تيسير المذاكره والإستذكار وتيسير الإختبار

من افضل اذكار تيسير المذاكره والإستذكار وتيسير الإختبار
من افضل اذكار تيسير المذاكره والإستذكار وتيسير الإختبار
  • ”اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”
  • ”لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ”
  • ”لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ”
  • ”اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا”
  • ”يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ”
  • ”اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد العمل على الفرد والمجتمع
التالي
كيفية مواجهة التحرش الجنسي