الإسلام والحياة

اذكار اليوم والليلة

اذكار اليوم والليلة

 اذكار سبب في دخول الجنة

إن اذكار اليوم كثيرة ومتعددة، كما أن اذكار اليوم يقوم المسلم بترديدها يومياً ليلاً و نهاراً ليتقرب من الله تعالى و ينال الأجر العظيم و الثواب

للعبد في سيره الى الله تعالى والدار الآخرة علامات من رآها في طريقه فهو يسير في الطريق السليم ومن أعظم هذه العلامات ان يديم اللسان بذكر الله عز وجل كيف يكون حال العبد كما قال سبحانه :”الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار”، ففي هذه السطور سنطوف بين جنان أذكار علمها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقولها في الصباح والمساء.

-

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” من قال حين يصبح وحين يمسي رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وجبت له الجنة” رواه مسلم في صحيحه في أي جزاء اجزل وأوفي من أن يكون للعبد الجنه فأعظم به جزاء من فرط في سببه فهو الخاطر.

سبب للعتق من النيران والحفظ من الشيطان

إقرا أيضا:  قراءة أذكار المساء وفضلها على المسلم

فمن ثمرات هذه الأذكار والدعوات أنها تحفظ العبد من الشيطان وفي فضلها عتق رقاب في سبيل الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يات أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل رجل عمل أكثر منه”.

فما أعظم ثواب العتق في المعتقد أن يعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ولا يشترط لتحصيل الفضل أن يأتي بالمئه متواليه ولكن يفضل ان تكون كذلك ليحرز العبد نفسه من الشيطان.

اذكار اليوم لحياة المسلم

هذا سيد الاستغفار

من أعظم الدعوات النبويه المباركه هذا الدعاء “اللهم أنت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا انت”.

قال صلى الله عليه وسلم “من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي دخل الجنة ومن قالها من الليل موقنا بها فمات من ليلته قبل أن يصبح دخل الجنة”.

ففي هذا الدعاء خصائص وأسرار منها توسل الى الله تعالى بالعبودية والانقياد له سبحانه وتعالى والإقرار بربوبيته و اعتراف من العبد بإساءة وظلمه لنفسه وعودة بربه من الشرور التي تلحق به من الذنوب والمعاصي وكذلك إقرار والشكر لله نعمه.

  • “برحمتك يارب استجير فأنت الرحيم”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اصلح لي شاني كله ولا تكلني الى نفسي طرفه عين ابدا”.
اذكار اليوم
اذكار اليوم

ما أطيب هذه الكلمات النبوية المباركة التي يقولها اللسان فتثير الى القلب فتقع عليه موقع الدواء والشفاء كلمات تريح المهموم تريحه من كل ما أهمه

يتبرأ من حوله وقوته ويستعين بربه على شانه كله فالعبد الذي وكل إلى نفسه فهو الخاسر الذي ضاع منه التوفيق وأما من توكل على الله وأعتمد على قوته سبحانه وتعالى ورحمته فهو المعان الموفق بأمر الله

كفاية الهم

إقرا أيضا:  ما هو يوم القر

ما أعلم أن يكون الله حسبنا وكافينا سبحانه وتعالى فكان صلى الله عليه وسلم يا دعوة في كل يوم وليله حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ثمن أصبح بهذه الدعوات العظيمة وأمسى يكفيه الله تبارك وتعالى ما اهمه من امر الدنيا وفي أي كفايه أعظم من كفاية الرب سبحانه وتعالى.

اذكار اليوم التي قد تكون سبب في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم

فما اعظم ان ينال العبد شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم “فإذا أراد أن في على بي أن يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل صباح ومساء” عشرا ومن أفضل صيغة الصلاة عليه” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مشكلة إهمال الزوج لزوجته عاطفيا
التالي
 الوقاية من جرائم التحرش الجنسي