اذكار المساء للعفاسي

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 16 يناير 2020
اذكار المساء للعفاسي

أهمية أذكار المساء

إن اذكار المساء للعفاسي كثيرة و متعددة، كما أن اذكار المساء للعفاسي تشمل العديد من الاذكار كتحصين النفس و توحيد الله تعالى و الصلاة على النبي الكريم

يمكن أن يحفظ الإنسان نفسه بالكثير من الأمور، والتي من أهمها أذكار المساء، فتحصين، وحفظ النفس يكون من الحسد، والسحر، وجميع الأعمال التي تخص الشياطين، فهناك الكثير من الأدعية، و الأذكار، التي تقال في المساء، والذي تحصن الإنسان، حتى طلوع الفجر عندما يعود الإنسان، ويذكر أذكار الصباح، فإنها تحصنه، حتى بلوغ المساء، فهو بفضل الله محصن طوال الوقت، أي اليوم بأكمله.

هناك الكثير من الفوائد العظيمة، التي تعود على العبد من قراءة أذكار المساء، والتي من أهمها يشعر بأن بصدر منشرح، ويشعر بالطمأنينة في جميع أحوالها، لا تطمئن القلوب إلا بذكر الله عز وجل، وهذه الأذكار، والتقرب من الله تزيد من إيمان العبد بخالقه، وبقدراته العظيمة على حمايته من جميع ما يضره، والحفاظ عليه من جميع الشرور.

إقرا أيضا :  أسماء سورة الإخلاص ودلالاتها

آداب أذكار المساء

أذكار المساء لها بعض الآداب، التي يجب أن نتبعها عند قراءة هذه الأذكار، فلابد أن تكون هذه الأذكار يتم قراءتها بخشوع، ويكون لدى الإنسان يقين كبير في أن الله قادر على كل شيء، الذي بيده ملكوت السماوات، والأرض كما أنه لابد أن نقرأها بصوت منخفض، حتى لا ينزعج الآخرين، الصوت يسمعه القارئ فقط.

اذكار المساء للعفاسي

  • التسبيح بعدد خلق الله عز وجل، وبعد رضا نفسه، وعدد الكلمات الخاصة للخالق، ويكون هذا الذكر ثلاث 10 مرات متتالية.
  • طلب العافية من الخالق في البدن، والسمع، والبصر، لأنه لا اله الا الله هو الذي له القدرة على حمايتنا من جميع ما يضرنا، ونستعيذ به من الفقر، والكفر، كما نستعيذ بالله عز وجل من عذاب القبر، وتذكر هذا الذكر ثلاث مرات.
  • يشهد الإنسان بأنه لا إله إلا الله فهو الواحد الأحد الصمد له الملك السماوات والأرض، ولله الحمد على كل شيء خلقه، الله خالق كل شئ، وهو على كل شيء قدير.
  • نستعيذ بالله من الشرك، ونستغفر الله على جميع الذنوب، التي فعلناها، وكنا لا نعلمها.

أذكار المساء مكتوبة  

  • آية الكرسي، قال تعالى: (اللَّـهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سبحان الله وبحمده، (مائة مرة).
  • اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، (من قالها فقد أدى شكر ليلته).
اذكار المساء للعفاسي
اذكار المساء للعفاسي

 المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  ما هو جزاء الظالم عند الله

16 مشاهدة