أهم امراض سوء التغذية

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
أهم امراض سوء التغذية

سوء التغذية

إن امراض سوء التغذية التي تؤثر في جسم الإنسان كثيرة، وتنتج امراض سوء التغذية عند الاهمال في تناول الأطعمة المفيدة، حيث يوثر سوء التغذية على النظام العملي في جسم الإنسان وخلل نشاط العديد من الأعضاء، مما يترتب عليه حدوث العديد من الأمراض الناتجة عن سوء ونقص التغذية، وفي هذا المقال سوف نتحدث تفصيلا عن سبعة من أكثر الأمراض المترتبة على سوء التغذية.

أبرز امراض سوء التغذية

ضعف القوة البدنية للجسم

  • الغذاء هو العنصر الرئيسي الذي يساعد على بناء جسد متكامل خالي من أي عيوب، ويعد سوء التغذية أولى أسباب حدوث مرض الضعف العام للجسم، والذي يترتب عليه حدوث العديد من الأعراض مثل هشاشة العظام والهزل والنحافة المفرطة.
  • حيث أن الغذاء الصحي المتكامل يجب أن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والكالسيوم والحديد والزنك، حيث إن العناصر السابقة تساعد على التعزيز من قوة العظام، والحافظ على التناسق المثالي للجسم.
  • وعند حدوث سوء غذاء، يفتقر الجسم إلى العناصر السابقة مما يؤدي إلى ضعف العظام والإصابة بالهزل والكسور من أقل الحوادث.
إقرا أيضا:  ما هي أضرار خل التفاح

تضخم حجم الغدة الدرقية بسبب سوء التغذية

  • ويحدث ذلك نتيجة نقص عنصر اليود من الجسم، مما يؤثر سلبيا على نشاط عمل الغدة الدرقية، فيؤدي إلى حدوث خلل في نظامها العملي فيحدث تضخم يؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض الأخرى مثل قصر الحجم والإرهاق الدائم.
  • وقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض العقلية الأخرى مثل الخرف والتخلف، ويحدث هذا المرض نتيجة نقص نسبة الدم المحددة في جسم الإنسان، مما يؤثر في عمل العديد من الوظائف الأخرى، وحدوث العديد من الأعراض مثل الإغماء والإرهاق وعدم القدرة على الاستيعاب والتركيز.
  • الالتهابات المتكررة تنتج بسبب ضعف جهاز المناعة الناتج عن سوء الغذاء، حيث أن الغذاء الصحي الكامل يدعم من عمل جهاز المناعة، وفي حالة سوء الغذاء يؤثر في عمل جهاز المناعة ويجعل جسم الإنسان أكثر عرضه للإصابة بالعديد من الفيروسات والبكتيريا بشكل متكرر.
إقرا أيضا:  هل معكرونة النودلز تسمن
أبرز امراض سوء التغذية
أبرز امراض سوء التغذية

أمراض خطيرة لسوء التغذية

  • الاكتئاب: حيث ينتج عنها العديد من الأعراض مثل الاكتئاب الحاد واصفرار البشرة وإجهادها، كما يؤدي إلى تساقط الشعر وحدوث تلف جلدي، وذلك بسبب نقص العناصر الغذائية التي يسببها سوء الغذاء.
  • الإصابة بالكساح: وينتج بسبب فقدان الجسم للعديد من العناصر الغذائية بسبب نقص الغذاء، ويصنف من ضمن قائمة الأمراض الأكثر عرضه بسبب نقص الغذاء.
  • مرض الإسقربوط: وينتج أيضا بسبب فقدان الجسم للعناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر له بشكل دائم، ويؤدي ذلك المرض إلى العديد من الأعراض الآخر مثل الإصابة بقروح اللسان واللثة والنزيف الدائم.
إقرا أيضا:  فوائد واستخدامات الزعتر

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

7 مشاهدة