أفضل النباتات العطرية

كتابة: ملاك الخضر - آخر تحديث: 8 سبتمبر 2019
أفضل النباتات العطرية

ما هي النباتات العطرية

هي أحد النباتات التي تتميز بشكلها المميز والمنظر الرائع والرائحة الجميلة والنفاذة والتي تعطي المشاعر الإيجابية للإنسان، والتي تعمل على تنقية وتجديد الهواء الموجود في المنزل، والتي يمكن ان تزرع في الأصص أو الحدائق، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أفضل انواع النباتات العطرية.

 

أنواع النباتات العطرية

نبات الآذريون

تعد هذه النباتات من اكثر النباتات السهلة في الزراعة، والتي تتميز بجمالها واستخداماتها العلاجية التي تؤخذ عن طريق زهورها الجافة او الطازجة او من زيتها المستخلص واضافتها الى الشاي أو السلطة.

 

البابونج الألماني

يزرع البابونج الذي ينحدر من عائلة عباد الشمس والموجود في الأجزاء الشرقية والجنوبية في أوروبا في حديقة المنزل وذلك لشكله الجميل ورائحته المذهلة وفوائده العلاجية الكثيرة جدا، حيث يستخدم في الكثير من العلاجات الشعبية عن طريق استخدام زهوره أو زيته المستخلص عن طريق التقطير بالبخار او استخلاص المذيبات الموجودة فيه، حيث يساعد في طرد الغازات المتراكمة كما انه مضاد للالتهابات ومسكن لالام التشنجات ومغص البطن، كما يعمل على علاج الكثير من الأمراض الجلدية.

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار ثمرة القورو

 

النباتات العطرية

ومن أنواعها الزعتر والريحان والبردقوش والمرمية والروزماري وغيرها الكثير، والتي تعد من أكثر النباتات سهلة النمو في الأصص الصغيرة على الشرفات أو على أرض الحديقة، حيث تزرع هذه الأعشاب العطرية في فصل الصيف لتتمكن من استخدامها في الطهي ويمكن تجفيفها لاستخدامها في فصل الشتاء.

إقرا أيضا:  أنواع الورد الطائفي واستخداماته

 

نبات بلسم النحل

يعد هذا النوع من النباتات العطرية أحد انواع عائلة النعناع والذي يتميز بالشكل المميز والرائع، وتظهر أزهاره بالوان كثيرة منها اللون القرمزي والاحمر والوردي.

 

اللافندر

إقرا أيضا:  النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل

تتميز نبتة اللافندر بالرائحة العطرية النفاذة والتي تحمل أزهارا بنفسجية اللون، وللافندر الكثير من الفوائد الطبية والعلاجية حيث تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وتعالج الأرق وتخفف الكثير من المشاكل الجلدية.

 

عشبة المليسا

تعرف عشبة المليسا باسم بلسم الليمون والتي تشتهر برائحتها النفاذة والجميلة وبالكثير من الفوائد العلاجية للجسم، ويستخلص من أوراقها الزيت العطري المرتفع الثمن وذلك لاحتواء عشبة المليسا على القليل من الزيت العطري حيث يحتاج الى الكثير من هذه النبتة حتى يتم استخلاص الكمية الكافية منه.

28 مشاهدة