أفضل الروايات الفلسفية في العالم

كتابة: رنا خضر - آخر تحديث: 13 أكتوبر 2019
أفضل الروايات الفلسفية في العالم

كتب الكثير من الكتاب والأدباء الكثير من الروايات الفلسفية العالمية التي سوف تأخذك إلى عالم الخيال الروحي وتحثك على التأمل والتفكر الابداعي.

أفضل الروايات الفلسفية

  • رواية صوت الجبل

كتبت هذه الرواية من قبل الكاتب ياسوناري كواباتا والذي حاز على جائزة نوبل في الأدب، وتعد هذه الرواية من أهم الروايات اليابانية الفلسفية التي كتبت بطريقة تعتبر أقرب إلى الشعر حيث تعد قصيدة مدح لكل من يقرأها، وتمت ترجمتها باللغة العربية بإسم ضجيج الجبل.

  • الخيميائي

تعد هذه الرواية من أشهر الروايات في العصر الحديث، وقد كتبها البرازيلي باولو كويلو في عام 1988م وتتحدث عن راعي أندلسي يدعى سانتياغو يسافر من إسبانيا إلى الصحراء المصرية للبحث عن الكنوز المدفونة في الأهرامات، ليلتقي في طريقه عدة شخصيات لإرشاده إلى طريقه منهم الغجرية، والملك، والكيميائي، لتتغير تلك الرحلة من البحث عن كنز غير معروف ماهيته إلى اكتشاف الكنز الحقيقي وهي الروح والإنسانية واكتشاف الذات.

  • رواية ولدن
إقرا أيضا :  ملخص رواية رجال في الشمس

تروي هذه الرواية أحداث الاستقلالية والتجارب الاجتماعية وكيفية الاعتماد على الذات وكلها مفاهيم فلسفية بحتة استطاع الكاتب أن يدمجها في روايته بشكل أدبي، وهي للكاتب والفيلسوف الأمريكي هنري ثورو، وهي من أفضل الروايات الفلسفية في العالم.

  • عالم صوفي

ترجمت هذه الرواية عن اللغة النرويجية إلى أكثر من خمسين لغة، وهي تدور حول الحوارات بين فتاة تدعى صوفي وألبرتو كونكس، وتبدأ الرواية بسؤال فلسفي عميق (من أنت، ومن أين جاء العالم؟) لتبدأ الرحلة مع ألبرتو الذي يعلم الفتاة صوفي الفلسفة وتاريخها من خلال سرد الأحداث والمواقف الفلسفية من الفلسفة اليونانية لسقراط وصولاً إلى الفلسفة الوجودية لسارتر، وقد كتبت عن طريق الكاتب جوستاين غاردر.

  • رواية طعام ، صلاة ، حب
إقرا أيضا :  قصص أطفال قبل النوم

تتحدث هذه الرواية عن المرأة في سن الثلاثين حيث تدور الاحداث حول حياة امرأة تغيرت حياتها من
الفرحة الى الخوف لتبحث عن فن السرور وفن التنوير وفن التوازن في دول مختلفة لتحدد الأفضل لها،
وهي للكاتبة إليزابيث جيلبيرت.

روايات الكاتب جبران خليل جبران

لا يمكن وضع قائمة بأفضل الروايات الفلسفية دون التطرق لروايات الشاعر والكاتب والرسام جبران خليل جبران الذي كتب العديد من الروايات الفلسفية ومن أشهر أعماله رواية النبي التي ترجمت الى أكثر من عشرين لغة، وهي مجموعة من القصص الشعرية في إطار فلسفي وروحي، تغطي الكثير من المواضيع مثل الحب، الأطفال، الزواج، الأكل، العمل، الفرح والحزن، العقل، العاطفة ومعرفة الذات.
والرواية الأخرى هي الأجنحة المنكسرة التي تروي قصة حب يشهدها شاب مع فتاة تدعى سلمى، الا أن قصة
الحب باءت بالفشل بسبب العادات والتقاليد القديمة، بالاضافة الى أعماله الرائعة في روايات كثيرة منها دمعة
وابتسامة، والمواكب، والمجنون والأرواح المتمردة.

إقرا أيضا :  أهم أعمال آجاثا كريستي

المصادر والمراجع

مصدر

30 مشاهدة