الصحة

أعراض سرطان الامعاء والقولون

أعراض سرطان الامعاء والقولون

سرطان الأمعاء

سرطان الامعاء والقولون هو أحد انواع السرطانات التي تصيب القولون الذي يعتبر هو الجزء الأخير الموجود في الأمعاء الغليظة والتي تنتمي للجهاز الهضمي كله، وفي أغلب الحالات يبدأ سرطان الامعاء والقولون عبارة عن كتلة صغيرة لا تعتبر من الخلايا السرطانية وتسمي سليلة، وبعد فترة يبدأ تحول تلك السلائل إلى كتل سرطانية تتواجد في القولون، ويمكن عن طريق الكشف المبكر أو عمل فحوصات المسح بشكل منتظم اكتشاف تلك السلائل والحد من نشاطها قبل التحول إلى اورام سرطانية، وقد يصاحب بسرطان القولون بعض الأعراض نذكرها فيما يلي.

أعراض سرطان الامعاء والقولون

الأشخاص المصابون بسرطان القولون قد لا تظهر عليهم أعراض الإصابة في المراحل المبكرة، ولكن في حالة ظهور الأعراض فإن الحالة تختلف من شخص لأخر وهذا يرجع إلى حجم الورم نفسه وموقعة في القولون بالتحديد ومن هذه الأعراض:

  • وجود نشاط غير طبيعي في الأمعاء ويظهر هذا في وجود تغيرات في الإمساك أو الاسهال وكذلك تغيير مظهر البراز معدل التبرز، وتستمر تلك الأعراض لأكثر من أسبوعين.
  • وجود نزيف من الشرج أو خروج دم مع البراز.
  • الشعور بضيق في البطن والشعور انتفاخات وغازات وتشنجات في المعدة.
  • تبرز مصحوب بأوجاع في منطقة البطن.
  • الشعور بأن الأمعاء لم تفرغ من البراز بشكل كامل.
  • الشعور بالضعف والتعب.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
أعراض سرطان الامعاء والقولون
أعراض سرطان الامعاء والقولون

أن وجود دم في البراز قد يكون عرض واضح لوجود ورم سرطاني ولكنه قد يكون عرض لبعض المشكلات الصحية الأخرى، وإذا كان الدم الذي يظهر شاحب اللون فهو على الارجح من البواسير، او ربما الاصابة بشرخ في الشرج.
كما أن بعض الأطعمة قد تكون سبب في ظهور التبرز بلون أحمر مثل العرقسوس أو الشمندر، وكذلك يمكن لبعض الأدوية التي تستخدم لمعالجة الإسهال والتي تحتوي على الحديد أن تسبب تغير لون البراز إلى اللون الأسود.

إقرا أيضا:   ما يجب معرفته عن أضراس العقل

أسباب سرطان الامعاء والقولون

  • بشكل عام يبدأ سرطان القولون عن طريق حدوث تغير في نشاط بعض الخلايا السليمة فإن الخلايا السليمة تنقسم وتنمو بصورة تتسق مع من ضمر من الخلايا القديمة مما يجعل الجسم يعمل بصورة طبيعية ومنتظمة. 
  • ولكن عند نمو الخلايا بشكل يزيد عن احتياج الجسم وبشكل خارج عن السيطرة فإن تكاثر تلك الخلايا بشكل مفرط يمكن أن يكون سبب في احتمالية حدوث سرطان داخل غلاف القولون، وبعد مدة قد تصل إلى سنوات قبل أن تتبدل تلك الخلايا إلى سرطانية.
  • في مراحل متأخرة من مرض سرطان الامعاء والقولون قد يبعث الناقلات  للأعضاء الأخرى القريبة أو إلى الغدد اللمفاوية، وكما في جميع أنواع السرطانات الأخرى لا يعرف السبب الأساسي لحدوث سرطان القولون.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:اعراض خلل هرمونات الغدة الدرقية

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
خطوات عمل الدنش الهش
التالي
كيف تعرف أن الشخص يحبك