أسس اختيار شريك الحياة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019
أسس اختيار شريك الحياة

نبذة عامة

من القرارات الصعبة على أي بنت هي اختيار شريك الحياة فبهذا القرار يتوقف عليه مستقبل، وحياة كاملة، فيجب أن يكون اختيار شريك الحياة مناسب، حتى يتم التوافق بين الشخصين، فهذا أمر هام لكل بنت تستعد للزواج، فعلى كل فتاة أن تفكر في اختيار شريك الحياة، بطريقة سليمة لان الاختيار الخطأ يجعلها تعيش عيشة صعبة، وسيجعل النهاية غير مقبولة، وحياة غير مستقرة، لها ولأولادها، ومن ثم ستخلق المشاكل وتؤدي إلى الانفصال، فيجب هنا الاختيار السليم لشريك الحياة.

النصائح الصحيحة لاختيار شريك الحياة

  • لماذا سأتزوج هل هي عادة بالنسبة لمجتمعنا، أو لأنك تريدي الهروب من بيت الأهل، بسبب تقييدهم لحريتك، أم لأن أصحابك وجيرانك تزوجوا فلابد أن تكوني مثلهم، أم أنكِ تريدين أن ترتدى الفستان وتعيشين أجواء الفرح فقط، أو أنكِ مضطرة على هذا الجواز، فهذه أسئلة مهمة يجب معرفتها، وهذا يجعلك تختارين شريك غير مناسب للحياة، فإذا كانت هذه هي النية في الزواج فأكيد النهاية معروفة، ستنتهي بالفشل الذريع، كما نرى في أيامنا الحالية ارتفاع نسب الطلاق، وقضايا الأسرة في المحاكم، وتشتت الأولاد.
  • فلابد أن يكون هناك نية سليمة في الزواج؟ إنه امتثال لأوامر الله جل وعلا وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإعمار في الأرض، وتكوين أسرة، وأولاد صالحين ينفعوا الأمة، ونية العفه بالحلال، والاستقرار النفسي، ومن باب التعاون والرحمة وطاعة الله فإن هذه النية ستسهل لك اختيار شريك الحياة.
  • عدم الاختيار بالمظاهر فمن تفكر في المظاهر كشخص غنى، أو صاحب سلطة ما للتباهي به أمام الناس، فهذا على الأغلب سيجعلها تختار الشخص الغير مناسب، فمن تختار يجب أن تضع نصب أعينها رجل ذو أخلاق ودين، يرضى الله عز وجل قبل أي شيء، فمن حافظ على دينه سيحافظ عليك ويتقى الله فيكى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)) فالرسول أكد على الدين والخلق فليس الدين فقط بل والأخلاق، والمعاملة الحسنة.
  • رجل من بيت أصيل، أسرته تكون أسرة طيبة اجتماعية، تعرف الأصول والود، وتقدر الناس لأن هذا البيت سيجمع أسرتين مختلفتين، فلا لتفريق هذه الأسر فما نراه هذه الأيام من معاملة بين الأسر يحزن القلب. 
  • أن يكون رجل عاقل، ذو دراية بالأمور حوله، مسؤولا عن بيته فرجل عاقل، يعني حياة سليمة، يعنى تفاهم وحل مشكلات.
  • التكافؤ بين الشخصين في العلم، والسن، والماديات. 
  • ويجب تجنب الرجل البخيل، والمدخن، لأن البخيل ماديا بخيل أيضا في المشاعر، والمدخن يضر صحته وأولاده، وأمواله.
أسس اختيار شريك الحياة
أسس اختيار شريك الحياة

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  كيف أتخلص من الغيرة والشك

15 مشاهدة