الحمل والولادة

أسباب وجع المبيض بعد التبويض

ما هي أسباب وجع المبيض بعد التبويض

نبذة عامة

تتعدد أسباب وجع المبيض بعد التبويض، ويحدث وجع المبيض بعد التبويض نتيجة مجموعة التغيرات الجسمانية والهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، وتعتبر فترة الإباضة من الفترات الذي يحدث فيها آلام أسفل السرة داخل منطقة الحوض، وهو الذي يأتي بسبب انشغال المبيض بتحضير البويضة بشكل كامل النضج والعمل على إخراجها تجاه قناة فالوب، وهي من العمليات الهامة التي تساعد في حدوث حمل وتستمر هذه العملية من يومين إلى 14 أو 15 يوماً للبدء في تكوين الجنين.

أسباب وجع المبيض بعد التبويض

الآلام تحدث داخل منطقة المبايض ويستمر حتى بعد فترة من التبويض المعروفة وهي من الممكن أن يتم حسابها بشكل دقيق، وتحدث العديد من الآلام بسبب العديد من الأسباب ومنها:

  • إن الآلام التي توجد أثناء الإباضة أو ما يأتي بعدها يماثل المغص الذي تصاب به الكثير من النساء بدرجات مختلفة، وأما عن الفتيات أو السيدات فهم لا يشعرون بالآلام الخاصة بالتبويض ونسبتها قد تكون لا تتخطى الـ20%.
  • إن العديد من السيدات والفتيات التي يعانون من الإحساس بالألم أثناء أو بعد الفترة الخاصة بالتبويض هم لم يكونوا بحاجة دائماً لاستشارة الطبيب، ولكن من لا يشعرون بالألم لابد أن يستشيروا الطبيب.
  • حدوث تكيسات المبايض من أكثر الأشياء التي تسبب ألم وهي تعني وجود بعض الحويصلات المتلاصقة في جدار المبيض سواء من الداخل والخارج، وتكون مليئة بالسائل وهي التي تأتي للمرأة وتجعلها تجد عجز في الحمل.
إقرا أيضا:  كيف يتم التلقيح الصناعي
ما هي أسباب وجع المبيض بعد التبويض
ما هي أسباب وجع المبيض بعد التبويض
  • إن السبب وراء حدوث تكيسات المبايض يأتي عندما لا تستطيع البويضة أن تخرج من المبيض أو في حالة عدم إذابة الجراب الخاص بالبويضة بعد الإباضة، وهي من الأشياء التي تسبب تكيسات المبيض التي تؤدي لحدوث ألم شديد.
  • حدوث إلتهاب الحوض وهي من أكثر الأسباب المنتشرة والتي تؤدي إلى حدوث ألم المبيض، وهو عبارة عن وجود عدوى تسببها العديد من الإلتهابات التي تنتقل من خلال الأتصال الجنسي، وتكون مثل السيلان والكلاميديا وهي تتسبب في حدوث إلتهاب في مفاصل وعظام الحوض وألم شديد أسفل منطقة المبايض ويكون لفترة تتخطى فترة التبويض.
  • تحدث بعض الحالات الطبية مثل متلازمة المبيض المتبقي وهي من الأشياء التي من الممكن أن تؤدي إلى استئصال الرحم والمبايض وقناة فالوب، وتعتبر من أكثر الأشياء التي تسبب ألم شديد أسفل البطن.
  • من الممكن أن يحدث مزج بين ألم المبيض وألم يحدث أسفل البطن وهو الذي يكون بسبب إلتهاب المرارة أو وجود عدوى في المثانة والمسالك البولية أو وجود حصى الكلى لذا لابد التمييز بينهم  باستشارة الطبيب المعالج.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

المصادر والمراجع

Painful Ovulation Mittelschmerz

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
هل الإنتفاخ والغازات من علامات الحمل
التالي
أسباب خيانة الزوج