الصحة

أسباب وأعراض الكولسترول في الدم

أسباب وأعراض الكولسترول في الدم

مرض الكوليسترول في الدم

الكولسترول في الدم هو أحد الأمراض المزمنة المنتشرة حاليا بكثرة في عالمنا في الفترة الأخيرة، و الكولسترول في الدم هو عبارة عن مادة تترسب على الأوعية والشرايين فتسبب جلطات ومشاكل في القلب، والشرايين ويسمى مرض الكولسترول بالقاتل الصامت لعدم معرفة المصاب بالأعراض التي يسببها، هذا المرض والكولسترول هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم البشري من أجل أن يؤدي وظائفه الحيوية اللازمة.

أسباب الكولسترول في الدم

  • أسباب هذا المرض كثيرة وعديدة جدًا وهذا تفسير قوي لأنتشار هذا المرض في العالم، من هذه الأسباب عدم التغذية الصحيحة مثل تناول الكثير من البيض والزيت الغير صحي مثل السكر والنشويات.
  • لأن هذه الأغذية تحتوي على كثير من الكولسترول في الدّم، ومن أسباب زيادة الكولسترول في الدّم أيضا هو الضغط العصبي والاكتئاب والتدخين ومريض السكر والضغط.
  • كما ذكرنا سابقًا أن هذا المرض خطير جدًا لأنه قد أثبت بالفعل أن زيادة الكولسترول في الدّم يؤدي إلى الوفاة ومشاكل كبيرة وكثيرة في القلب ومشاكل أخرى مثل ارتفاع كبير في الوزن.
إقرا أيضا:  ما هو مرض التنكس البقعي

أعراض الكوليسترول في الدم

  • الصداع المتكرر، فمن أعراض ارتفاع الكولسترول بالدّم هو الصداع المستمر والصداع قد يكون من الأعراض الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم
  • رائحة الفم الكريهة، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكولسترول في الدّم إلى نشوب رائحة كريهة تنبعث من الفم دائما بسبب صعوبة في عملية الهضم وهو ما يؤدي إلى جفاف في الفم، ومن ثم إلى رائحة كريهة.
  • الانتفاخ وعسر الهضم، حيث يؤدي ارتفاع نسبه الكولسترول إلى الإصابة بنوبات عسر الهضم والانتفاخ المستمر، كما يعد هذا من أكثر الأعراض شيوعًا لمرضى السمنة وكبار السن، حيث يؤدي التراكم المستمر الكولسترول في الشرايين إلى التأثير سلبَا على الدورة الدموية والتي تؤدي إلى الشعور بالدوار والقيء.
إقرا أيضا:  فوائد الكوسا
الكوليسترول في الدم
الكوليسترول في الدم

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

  • علاج هذا المرض يعتمد اعتمادًا كليًا على الوقاية خير من العلاج أي لابد من الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة وحساب كميات الدهون والزيوت والسكر والنشويات في الأكل والتقليل أو الابتعاد عنها نهائيًا.
  • وهناك أطعمة تعالج ارتفاع نسبه الكولسترول في الدم مثل بذر الكتان من الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول لأنها تحتوي على الأوميجا 3.
  • الخضار والفواكه، لابد من تناول الخضار والفواكه بكثرة يوميًا لأنها غنية بالألياف التي تعمل على منع امتصاص الكولسترول بالجسم والذي يؤدي لاحقًا إلى انخفاض نسبة الكولسترول بالدم.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض انيميا الحديد

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ميس خليل

إسمي ميس خليل وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
ما هي فوائد البصل للجسم
التالي
طرق عمل عصير قمر الدين