أسباب تقرحات المعدة واعراضها

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019
أسباب تقرحات المعدة واعراضها

قرحة المعدة

تقرحات المعدة عبارة عن تقرحات تتطور على بطانة المعدة في الغشاء المخاطي للمعدة يمكن أن تحدث القرحة أيضا في جزء من الأمعاء خارج المعدة، وتسمى هذه قرحة الاثني عشر، تنتج المعدة حمضا قويا للمساعدة في هضم الطعام والحماية من الميكروبات لحماية أنسجة الجسم من هذا الحمض، فإنه يفرز أيضا طبقة سميكة من المخاط في حالة توقف الطبقة المخاطية عن العمل، و في مقالنا هذا سنتعرف على اهم أسباب و أعراض تقرحات المعدة.

أسباب تقرحات المعدة

تحدث القرح الهضمية عندما يتسبب الحمض الموجود في السبيل الهضمي في تآكل السطح الداخلي للمعدة أو الأمعاء الدقيقة يمكن أن ينشأ عن الحمض قرحة مفتوحة مؤلمة قد تسبب النزف.

إقرا أيضا:  علاج بلغم الحلق

يبطن السبيل الهضمي بطبقة مخاطية تحميه من الحمض في الحالات الطبيعية، ولكن إن زادت كمية الحمض أو نقصت كمية المخاط، فقد تصاب بقرحة، تتضمن الأسباب الشائعة:

  • الإصابة بأحد أنواع البكتيريا: تعيش بكتيريا الملوية البوابية في الغالب في الطبقة المخاطية التي تغطي الأنسجة المبطنة للمعدة والأمعاء الدقيقة وتحميها، وعادة لا تسبب بكتيريا الملوية البوابية حدوث مشكلات، ولكن يمكن أن تسبب التهابا في الطبقة الداخلية للمعدة، محدثة قرحة.
  • لم تتضح بعد كيفية انتشار عدوى بكتيريا الملوية البوابية، وقد تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق التقارب الجسدي، مثل التقبيل، قد يصاب الأشخاص كذلك بعدوى بكتيريا الملوية البوابية عن طريق الطعام والشراب.
  • الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم هو سبب من أسباب تقرحات المعدة حيث قد يسبب تناول الأسبرين، بالإضافة إلى بعض الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية والمسكنات التي تصرف بوصفة طبية المعروفة بالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات تهيج بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة أو التهابها، وتتضمن هذه الأدوية ايبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف، أنابروكس، وغيرهما)، والكيتوبروفين وغيرهم، ولكنها لا تشمل الأسيتامينوفين (تايلنول).
  • يشيع حدوث القرح الهضمية في كبار السن الذين يتناولون هذه المسكنات كثيرا أو في الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية لعلاج الالتهاب المفصلي العظمي.
  • أدوية أخرى: وقد يزيد تناول بعض الأدوية الأخرى إلى جانب الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل السترويدات ومضادات التجلط، والأسبرين المنخفض الجرعة، و مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، و أليندرونات (فوزاماكس)، وريز دانونات (اكتونيل)، إلى حد كبير من فرصة الإصابة بـ تقرحات المعدة.
إقرا أيضا:  عملية زرع الكلى في جسم الإنسان
أسباب قرحة المعدة
أسباب قرحة المعدة

اعراض تقرحات المعدة

إن هناك عددا من اعراض تقرحات المعدة التي يجب الانتباه لها، وتشمل ما يلي:

  • التجشؤ أو ارتجاع المرئ.
  • حرقان في الصدر.
  • الألم الذي قد يتحسن عند تناول الطعام أو الشراب، أو تناول مضادات الحموضة.
  • فقر الدم الذي يمكن أن تشمل أعراضه التعب، وضيق في التنفس، أو بشرة شاحبة.
  • براز داكن اللون.
  • القيء المدمم.
إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن التهاب الكبد الفيروسي

المصادر و المراجع

Stomach Ulcers and What You Can Do About Them

16 مشاهدة