الحياة والمجتمع

أسباب انتشار العنوسة في المجتمع

أسباب انتشار العنوسة في المجتمع

العنوسة

من المعروف أن العنوسة مصطلح يطلق على الكثير من البنات والشباب التي يتجاوز أعمارهم فوق ال30 عام، و العنوسة تعبير عامي عن تأخر الزواج عند الشاب والفتاة، وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن لقب العنوسّة أو مصطلح العنوسة يطلق فقط على البنات والنساء، لكن في الحقيقة ان العنوسة هو لقب أيضا للرجال، وأيضا توجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى إلى تأخر الزواج عند الرجال والنساء، والتي سوف نتعرف عليها الآن وهذا من خلال هذه المقالة والتي سوف نتكلم فيها عن بعض الأسباب الحقيقة التي وراء تأخر الزواج العُنوسة عند الرجل والمرأة.

أسباب العنوسة

تعليم المرأة

  • من المعروف أن إحدى أسباب انتشار العُنوسة عند البنات تعلم البنت، فهي تؤجل فكرة الزواج حتى تقوم من الانتهاء من دراستها مثل الماجستير والدكتوراه والتعليم العالي، وبعد أن تنتهي فترة الدراسة، تقوم بالبحث عن العريس الذي يتناسب معها ومع  تعليمها فهي ترفض في النهاية أن ترتبط بإنسان أقل منها في التعليم، و تبقى منتظرة فرصة الارتباط بالشخص المناسب لها لمدة طويل ويمضى العمر بيا، وتوصل إلى هذه المرحلة وهي مرحلة العنوسة.
  • كما ان يوجد بعض الشاب التي تتجنب الارتباط بالبنت التي تحصل على التعليم العالي، وهذا خوفا من أنها سوف تتعالى عليه بتعلمها.
أسباب العنوسة
أسباب العنوسة

الأسباب الاقتصادية

  • من المعروف أن السبب الرئيسي وراء انتشار العنوسة بين الشباب والبنات هي الظروف الاقتصادية التي تمر بها الكثير من العائلات مثل قلة توافر الإمكانيات للزواج من المال.
  • أيضا البطالة وغلاء الأسعار وأيضا تكاليف الزواج العالية من المهر إلى الشبكة إلى تجهيزات الفرح،كل هذه الأمور تسبب العُنوسة وتأخر الزواج عند الشاب بسبب عدم توافر الإمكانيات المالية للزواج من اى فتاه.

زواج الشباب من الأجنبيات والهجرة إلى الخارج

  • من المعروف أن أكثر الأسباب التي تكثر من انتشار العنوسة عند البنات، هي هجرة الكثير من الشباب إلى الخارج بغرض العمل وأيضا بغرض الزواج من الفتيات الأجنبيات، لأن الفتاة الأجنبية ليس لديها الأمور المعقدة الموجودة عند البنت العربية، مثل المهر والشبكة والأثاث وتجهيزات الفرح، بل البنت الأجنبية لا تطلب أكثر من مسكن تسكن في فقط.
  • أيضا يوجد سبب قوى لانتشار العنوسة في الكثير من الدول وخاصة الدول العربية الفقيرة وهى العلاقات المحرمة التي تربط بين الفتاة والشاب وهذا يكون بدون زواج، وإقامة علاقة جنسية من فتاة لا تحل له، مما يجعل فكرة الزواج بالنسبة الشاب لم تعد مهمة له الآن
  • والكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى إلى انتشار العُنوسة.

المصادر والمراجع

السابق
أعراض الحمل الكاذب قبل الدورة الشهرية
التالي
تفسير حلم رؤية قطع الأصبع في الحلم