أسباب التفكك الاسري

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019
أسباب التفكك الاسري

ما المقصود بالتفكك الأسري

التفكك الاسري يعني عدم ارتباط أفراد الأسرة ببعضهم البعض عن طريق أفعالهم وما يشعرون به ويحسنه، وبـ التفكك الاسري يلاحظ البعد بين كل فرد والآخر سواء كان الأب والأم والأبناء.

أسباب التي تؤدي إلى التفكك الاسري

  • غياب الأم  رغم حضورها، فالأم التي تكون رغم تواجدها لا تراعي احتياجات أسرتها، ويكون اهتمامها كله منصب على عملها إذا كانت تعمل، أو على صديقاتها غالبية الأوقات، وبالطبع الدخيل على كل منزل الإنترنت والانشغال به مع الإدمان عليه، وإهمال دورها كأم لأبنائها، ورعاية شؤون زوجها الخاصة.
  • غياب الأب رغم حضوره، ذلك النوع من الآباء له سببين، إما بسبب عمله المنهك والذي يصب جام وقته وطاقته به، وعدم إيجاد الوقت لمراعاة شؤون أبنائه وتقديم الدعم المعنوي فقط، ويقتصر دوره على تقديم الدعم المادي فقط، وأيضًا عدم إيجاد الوقت لمساعدة زوجته وذلك يكون ضار بكل أفراد الأسرة
    والسبب الآخر إهمال الأب نفسه، فيكون في ذهنه أن دوره فقط هو دعم أسرته ماديًا فقط لا غير، ويبتعد عن أسرته بقضاء كل وقته مع أصدقائه، ويكون مهمل في العناية بأبنائه وعدم القيام بدوره في تقديم الدعم المعنوي لأسرته.
  • صراع الزوجين كي يحل كل منهم محل دور الآخر، وكل ذلك يعود بالسلب على الأبناء وحدهم، وأحد أهم الأسباب التي تؤدي للتفكك الأسري.
  • الإنترنت وتطور وسائل  التواصل، بالطبع الإنترنت له أهمية قصوى في حياة كل منا، ولكن عندما يؤثر دخول الإنترنت على الارتباط الأسري، عن طريق إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، أو إدمان لعب الفيديو، فبذلك يلحق الضرر بنا بإساءة استخدامه.
  • وضع الأسرة الاقتصادي، سواء كان الغنى أو الفقر، فالأغنياء ينشغلون بالجري وراء الثراء والمال مع إهمال دورهم تجاه أسرتهم والفقراء يشعرون بالعجز عن تلبية احتياجات الأسرة، فيلجأ إلى الانشغال بالعمل  مع اللجوء لكافة الطرق الملتوية للعثور على المال، إلا من رحم ربي.
  • رمي أعباء الأسرة على الخدم، فنجد أن الخادمة تقوم بكافة الأعمال المنزلية، مع العناية بشؤون الأبناء وشؤون الزوج أيضا فيأتي الزوج من عمله يجد الخادمة في استقباله، وليست زوجته وعندما يحتاج الأبناء شيء، يجدون الخادمة هي من تلبي احتياجاتهم، مما يظهر التفكك الأسري وبشكل واضح فيقضي على الأبناء.
أسباب التي تؤدي إلى التفكك الاسري
أسباب التي تؤدي إلى التفكك الاسري

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  معنى مصطلح تحمل المسؤولية وأهم نتائجه

14 مشاهدة