الإسلام والحياة

أذكار قبل صلاه الفجر

أذكار قبل صلاه الفجر

أذكار قبل صلاه الفجر

من أحب الاعمال إضافة غلى الصلوات هي اذكار قبل صلاه الفجر ، و من المعروف بأن الأذكار هي عون المسلم على تقوية علاقته بالله عز وجل، والأذكار هي أسهل عبادة يمكن أن يمارسها المسلم على الإطلاق، وبها يتحصن من الخطايا والذنوب ويتقرب بها لله وتكون عونا له على تحمل صعوبات الحياة و مواجهه الابتلاءات والمحن بصبر ويقين وثقه عند الدعاء أن الله سيجبره وخير له في الدنيا والآخرة.

فضل اذكار ما قبل صلاه الفجر

  • الصلاة هي فرض على كل مسلم وهي ركن أساسي من أركان الإيمان، فينبغي على كل مسلم أن يواظب على صلواته الخمس في أوقاتها.
  • صلاة الفجر لها قدسيه خاصه حيث ينام الناس وتهدأ حركة العالم ويكون العبد في معزل عن كل شيء، يتواصل فقط مع الله عز وجل في حاله خاصة من الصفاء النفسي والروحي التي تضيف على نفسه ووجهه نورا وإشراقا ووقار وطمأنينة لن يحصل عليها بأي طريقة أخرى، صلاه الفجر في وقتها يعمل علي تنشيط خلايا جسم الإنسان.
  • صلاة الفجر تقلل من الإصابة بالأزمات القلبية فهي تنظم الدورة الدموية لأن جسم الإنسان يكون في أعلى مستويات نشاطه أثناء وقت صلاة الفجر كذلك هواء الفجر النقي يمتلئ بالأكسجين اللازم لتنشيط المخ.
  • هناك علاقة بين توقيت صلاة الفجر والساعة البيولوجية في جسم الإنسان، فالأجهزة المختلفة للجسم تعمل بشكل أحسن في هذا الوقت.
  • صلاة الفجر هي صلاة جهرية، ومن صلى الفجر كأنه قام الليل.
  • صلاة الفجر ثم قراءة الأذكار حتى طلوع الشمس لها أجر حجه وعمره، وهي كنز لا يعادله ثمن، تقوم الملائكة بالثناء على مصلي الفجر في وقتها، وهي نور يوم القيامة، ويجب الإلحاح في الدعاء والتضرع لله عز وجل.
  • تبدأ صلاة الفجر عند ظهور أول خيوط النهار، ولكي تواظب على صلاة الفجر ينبغي أن تمتلك النية لهذا الفعل وأن تدعو الله أن يعينك علي قضاءها في أوقاتها.
  • تناول وجبه خفيفه علي العشاء يساعدك على الاستيقاظ بسهولة عند ميعاد صلاة الفجر، أيضا ضبط المنبه الخاص بك ووضعه بعيدا عن متناول يدك.
  • أذكار ما قبل صلاة الفجر تجعلك على تواصل دائم مع الله عز وجل وتريح صدرك وتملؤه نورا وهداية. 

الأذكار التي تقال قبل صَلاه الفجر

بسم الله الرحمن الرحيم،” بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا، عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا.

إقرأ أيضا:دعاء سماع الرعد
إقرا أيضا:  الزكاة في الإسلام
الأذكار التي تقال قبل صلاه الفجر
الأذكار التي تقال قبل صلاه الفجر

ما يستحب اضافته إلى اذكار قبل صلاه الفجر

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل
شيء قدير تقبل الله الدعاء والصلاة و الصيام، وغفر لنا ورحمنا وأسكنك جنات الفردوس الأعلى
اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك،
ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف
عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن
توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب
الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك”.
اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ
أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ)

إقرا أيضا:  فضل الذكر بعد صلاة الفجر

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  فضل الذكر والإستغفار
إقرأ أيضا:أذكار شاملة للمسلم
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق حل الخلافات بين الازواج
التالي
خطوات بناء الثقة بالنفس