الإسلام والحياة

أذكار الشفاء مكتوبة

أذكار الشفاء

أذكار الشفاء للمريض

إن أذكار الشفاء كثيرة و متعددة، كما أن أذكار الشفاء يقوم المسلم بترديدها عند ذهابه للمريض طلباً من الله تعالى الشفاء من المرض المصاب به

يناجي العبد ربهعز وجلفي كل أحواله الدنيوية، وخصوصا إذا انتابه هم أو حزن أو أصيب بمرض أو علة في جسده، أو إذا كان يريد تحقيق أمر مهم، وهناك الكثير من الأدعية والأذكار المستحبة جاءت عند كل أمر يريده العبد من الله، وهناك عدة أدعية وأذكار مخصصة عند طلب الشفاء من أي مرض أو سقم يصيب الإنسان، ليست كباقي الأدعية التي يدعو بها العبد لطلب الستر أو الذرية أو الرزق أو المال.

لكل مسألة ذكر معين، فمثلا أدعية الرزق تختلف عن أدعيه الأمن والسلامة من أي مكروه، ومن أكثر ما يهم العبد ويشغله، ويجعله مشتتا وغير مهتم بجميع أموره كالطعام والشراب وأيضا يشغله عن العبادة، إذا أصيب بمرض أو أصاب بأحد من المقربين إليه، وقد أشارت كثير من النصوص الشرعية إلي مجموعة من الأذكار المخصوصة للشفاء العاجل، التي إذا دعا بها المسلم ربه يستجيب له ويشفيه، أو يصرف عنه أي مكروه، أو يجازيه خير في حالة تأخير الاستجابة.

إقرا أيضا:  الاذكار اليوميه لتحصين النفس

دعاء زيارة المريض

يجب على من زار مريضا أن يدعوا له بالشفاء العاجل، ويعتبر ذلك من آداب زيارة المريض التي أشاد بها بعض العلماء، لأن المريض في هذا الوقت في أشد الحاجة للدعاء بالشفاء، ويتوسل إلي الله أن يبعد عنه أي سوء أو مكروه، وذلك يساعده علي الخروج من حالة المرض إلى التمني بالشفاء، فتشتد عزيمته وترتفع معنوياته ويقوي علي الصبر على المرض بعد أن أهلكه وترك أثرا نفسيا عليه.

أذكار الشفاء
أذكار الشفاء

شروط الرقية الشرعية

من الواجب علينا جميعا أن نعلم بأن الشفاء بيد الله سبحانه و تعالى، ولكن هناك شروط معينة و محددة للرقية الشرعية من أهمها ما يلي :

  • يجب علي الراقي أن يقرأ من القرآن الكريم أو من السنة النبوية، أو ما اتفقت عليه أمة سيدنا محمد.
  • يشترط علي الراقي استخدام اللغة العربية أثناء قراءته للرقية الشرعية، وعلي المرقي أن يتدبرها ويفهم معانيها.
  • علي الراقي والمرقي أن يدركوا أن الشفاء بيد الله، وأن الرقية سبب من أسباب الاستشفاء التي يلجأ إليها المسلم، وأن الشفاء هبة من الله يعطيها لمن يشاء، وعلي المريض أن يفوض أمره إلى الله.

 أذكار الشفاء

ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية مجموعة من الأذكار والآيات القرآنية التي يدعو بها العبد إذا أصابه المرض أو أصاب أحد من أحبابه منها:

  • قراءة سورة الفاتحة، وتكرارها سبع مرّات.
  •  قراءة آية الكرسي الواردة في سورة البقرة.  
  • قراءة المعوذتين؛ وهما: سورتي الفلق والناس، وتكرار كلّ واحدة منهما ثلاث مرّات.
  • قراءة سورة الإخلاص وتكرارها ثلاث مرات.
  • قراءة أول خمس آيات من سورة البقرة.
  •  دعاء المريض الاستعاذة بكلمات الله التّامة بقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
  • الاستعاذة من الشيطان وشروره، ومن العين وأثرها بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ).
  • الدعاء بقول: (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخير يا رحمن ).
  • الاستغاثة باللهتعالىوكلماته التامّة من غضبه وعقابه ومن الشياطين وهزمهم بقول: (أعوذُ بِكلماتِ اللَّهِ التَّامَّة من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضرونِ).
  • الدعاء بقول: “بسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ“.
  • وعن علي – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ( ما من مسلم يعود مسلمًا غدوة إلا صلَّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمْسِي وإن عاده عشية صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف (ثمر) في الجنة
إقرا أيضا:  اذكار شهر رمضان

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار رفع الظلم عن العبد
التالي
كيفية تقوية شخصية الطفل