حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل دون أدوية

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 7 يناير 2020
حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل دون أدوية

حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل دون أدوية

إن آلام الظهر والبطن للحامل أمرا طبيعيا يحدث بسبب تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة، لذلك لكل سيدة حامل تعاني من آلام الظهر والبطن تابعي السطور القادمة لتتعرفي على بعض الطرق التي تخفف من حدة الشعور بتلك الآلام التي تعاني منها سواء كانت في الظهر أو البطن وكيف يمكنك تجنب هذه الأم دون أدوية، هناك بعض الحلول التي تم الإجماع عليها وذلك لتجنب آلام الظهر والبطن للحامل ومن أهمها التالي.

إقرا أيضا:  اعراض الحمل عند المرضع

مخاطر آلام الظهر للحامل

  • عندما يصبح الألم كبير ومبالغ فيه ولا تتحمله المرأة ويصل الألم إلى منطقة الحوض ومنطقة أسفل البطن فلابد وقتها للمرأة أن ترجع إلى الطبيب خاصة إذا كانت في الشهور الأخيرة للحمل لأن أحيانا بعض آلام الظهر تكون دليل قوي للولادة المبكرة خاصة إذا كانت في أواخر شهور الحمل.
  • تختلف طبيعة كل جسم عن الجسم الأخر وكل حمل عن الحمل الآخر كذلك تختلف صحة كل امرأة عن الأخرى فليس بالضرورة أن يكون لكل واحد فهناك أجسام تتحمل المشقة والإجهاد وممارسة الأعمال المنزلية في أثناء فترة الحمل كذلك تتحمل الألم الناتج عن أي مجهود تقوم به وهناك أجسام ضعيفة لا يمكنها أن تتحمل مثل تلك النوعية من الآلام لذلك عليكِ أيتها المرأة أن تتجنبي العوامل التي تسبب آلام ظهرك وبطنك أو ترتاحي قدر الإمكان كلما استطعتي حتى تتجنبي الشعور بالألم الذي يحدث لك.
إقرا أيضا:  عوامل تأخر الحمل بعد الطفل الأول
مخاطر آلام الظهر للحامل
مخاطر آلام الظهر للحامل

حل مشكلة آلام الظهر والبطن للحامل دون أدوية

  • عدم حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة.
  • عدم الوقوف قدر المستطاع لفترات طويلة حيث أن الوقوف لمدة طويلة يسبب في آلام الظهر للمرأة الحامل ويمكنك إذا اضطرك الأمر للوقوف أن تقوم بالتبديل على احدي القدمين فذلك يساهم ويساعد في تخفيف التعب والآلام التي قد تشعر بها في أثناء الوقوف.
  • المداومة والاستمرار في أداء التمارين المختلفة من الرياضة فهي تساعد كثيرا في تخفيف حدة آلام الظهر والبطن.
  • اختيار وارتداء حمالات صدر أكبر درجة أو اثنين من مقاسك الأصلي فهي تساعد على راحة الظهر حيث ان حمالة الصدر الضيقة تسبب في حدوث آلام في الصدر.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضع ونفس المكان من دون حركة حتى لا تتسبب في آلام الظهر كبيرة.
  • تجنبي لبس الأحذية ذات الكعب العالي.
  • عدم النوم على الظهر لفترات طويلة ويفضل النوم على الجنب.
إقرا أيضا:  معلومات عن دم الإجهاض عند الحامل

المصادر والمراجع

Risk Factors for Back Pain and Sciatica During Pregnancy

Low back pain during pregnancy: Prevalence, risk factors and association with daily activities among pregnant women in urban Blantyre, Malawi

10 مشاهدة