أسباب مرض البهاق وعلاجه

أسباب مرض البهاق وعلاجه

مرض البهاق

يُعرف مرض البهاق بفقدان الجلد للونه الطبيعي وتصبغه بلون أبيض، و عند الإصابة بـ مرض البهاق يختفي اللون الأصلي للجلد وتبدأ البقع البيضاء في الظهور رويدًا رويدًا في الوجه واليدين. وبعد أن يبدأ البهاق في الظهور يتوارى صاحبه عن أعين الناس ويصاب بالحرج والخجل مما أصابه خشية أن يخاف المحيطين التعامل معه أو يصبح شخصًا منبوذًا.

أعراض مَرض البهاق

مَرض البهاق يعتبر من أمراض المناعة الذاتية والتي يتحول فيها لون الجلد إلى اللون الأبيض حتى المناطق المكسوة بالشعر يتغير لونها ويختفي الشعر تمامًا. ويمكن أن يظهر في اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية أو العين وينتح هذا خلل في الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويقوم جهاز المناعة بمهاجمة المادة الصبغية المسؤولة عن تلون الجلد وتسمى الميلانين ويقوم بتكسيرها وتحويل الجلد من اللون العادي إلى بقع بيضاء.

أسباب مرض البهاق

البهاق يصيب الأفراد الذي يكون لديهم استعداد وراثي أو من يوجد لديه أي أمراض مناعية وإلى الآن لم يتوصل العلماء إلى سبب تلف تلك الخلايا المسؤولة عن تصبغ الجلد وأسندوا هذا إلى الخلل والنشاط الزائد لجهاز المناعة ويمكن أن يصاب به الاشخاص الذين يقعون تحت ضغوط نفسية وعصبية نتيجة خلل في جهازهم المناعي.

كيفية علاج مرض البهاق

بما أن العلماء لم يتوصلوا إلى اليوم إلى أسباب الإصابة بالبهاق، فانهم لم يتوصلوا أيضًا إلى العلاج الذي يقضي عليه، ولكن عند الاستعانة بالأطباء وجدوا أن علاج البهاق يكون عن طريق:

  • استخدام مساحيق التجميل لتوحيد لون الجلد وعدم إحساس المريض بالخجل والحرج.
  • استخدام بعض الأدوية لصبغ الجلد وهذه الطريقة يمكن أن تصيب الجلد بالحروق وليست آمنة .
  • الاستعانة بالأدوية التي تحتوي على الكورتيزون التي يمكن أن تساهم في استعادة الجلد للونه الطبيعي خلال 6 أشهر على أقل تقدير.
  • كما يمكن استخدام بعض الأدوية التي يمكنها عودة لون الوجه إلى طبيعته، وتوجد بعضها لليد والقدمين.
  • آخر ما يلجأ إليه الأطباء هو الجراحة بعد أن يتم خضوع المريض إلى كل الحلول الممكنة لاستعادة الجلد لونه الطبيعي.
إقرا أيضا :  تفسير رؤية البئر في المنام

"كيفية

وأخيراً فإن البهاق مرض غير مُعدي ويمكن للجميع أن يتعامل مع المريض بكل أريحية دون التخوف من العدوى ويمكن السلام عليه والتعامل بصورة طبيعية.

المصادر والمراجع

Vitiligo (Skin Fading