فوائد واستخدامات زيت شجرة الشاي

فوائد واستخدامات زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو منتج لشجرة الشاي نشأ في أستراليا، ويبلغ طوله حوالي 8 أمتار، وينتج طبقات من اللحاء تشبه الأوراق، تحتوي هذه اللحاء أيضًا على مجموعة من الزهور والحواف المدببة، وتعرف أزهارها باللون الأبيض وشكلها المرتفع، وتنتج هذه الشجرة زيتًا ذو لون أصفر-أخضر طبيعيًا، وهو معروف برائحته النفاذة، والتي تشبه إلى حد بعيد زيت الأوكالبتوس، تجدر الإشارة إلى أن هذا الزيت يحتوي على حوالي 98 مركبًا ومادة نشطة للبشرة.

فوائد زيت شجرة الشاي

  1. يستخدم كمطهر طبيعي للجروح: يحتوي على العديد من المركبات المطهرة لتشكيل البكتيريا والجراثيم، فقط ضع بعض قطرات زيت الشاي مع كوب من الماء واستخدم قطعة قطن.
  2. يقاوم التوتر ويساعد على الاسترخاء: يحتوي على مركبات تساعد على استرخاء العضلات، يمكنك استخدام 12 قطرة من زيت شجرة الشاي في ماء الحمام قبل الاستخدام.
  3. يساعد في علاج نزلات البرد والسعال: يحتوي على بعض المركبات العطرية والروائح المهيجة التي تساعد على تكبير الشعب الهوائية وتقليل حدوث السعال ونزلات البرد.
  4. يعالج حب الشباب ويمنع تكوينه: يحتوي على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والجراثيم التي تسبب حب الشباب، حيث أنه يوازن بين إفراز الدهون بالخلايا الدهنية بالبشرة.
  5. يساعد في التخلص من القشرة: يحتوي على العديد من المركبات التي تقاوم البكتيريا التي تسبب القشرة، كما أنه يحسن نسيج الشعر، ما عليك سوى إضافة بعض قطراته إلى كمية الماء وقم بشطف الشارع
  6. يحد من الأظافر الهشة: يقاوم الفطريات التي تسبب أظافرًا هشة.
  7. يقضي على رائحة الفم الكريهة: حيث يحتوي على العديد من المركبات التي تقاوم البكتيريا والجراثيم المسببة للرائحة.
  8. بفضل رائحته الذكية، يتم استخدامه في بعض الأحيان لتعقيم الملابس ومنع تكوين البكتيريا والفطريات عليها.
إقرا أيضا :  كيفية استخدام زيت الفجل للشعر والبشرة

مزج زيت شجرة الشاي مع الزيوت الناقلة

هذه هي واحدة من أهم خطوات التحضير، لا يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على بشرتك، لأنه زيت أساسي، لذلك يجب تخفيفه،من خللال اضافته إلى الزيوت الناقلة التالية للمساعدة في ترطيب البشرة:

  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت عباد الشمس.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت اللوز.
  • زيت الأفوكادو.

تحذيرات عند استخدامه

  • لا ينصح استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات.
  • لا ينصح استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة الحساسة، لأنه قد يسبب تهيج واحمرار.
  • الإفراط من تناوله في الطعام يؤدي إلى القيء والإسهال وضعف المناعة وقد يصل إلى درجة الغيبوبة.
إقرا أيضا :  إستخدامات الإسكينول لجمال البشرة

المصادر والمراجع