طرق تنمية مهارات الأطفال

طرق تنمية مهارات الأطفال

نبذة عامة

تتعدد طرق تنمية مهارات الأطفال وذلك بعمر السنة، وتتركز طرق تنمية مهارات الأطفال في اكتسابه المهارات الاجتماعية والجسدية والسلوكية، ويعتقد أغلب الأمهات أن الطفل في سنواته الأولى لا يحتاج غير الأكل الجيد والنظافة والنوم، لكن الحقيقة غير ذلك كل طفل بحاجة لمساعدة لتقوية وتنمية ذكائه ومهاراته، وبعد بلوغ الطفل العام الأول يبدأ عليه الظهور كثير من التطورات سواء على مهاراته الجسدية واللغوية والإدراكية وأيضاً المهارات العاطفية والاجتماعية.

طرق تنمية مهارات الأطفال

مهارات إجتماعية

 يتكون عند الطفل القدرة على التفاعل الإجتماعي مع كل ما حوله من أطفال كاللعب أو الإبتسامة كرد فعل، أو البكاء عندما يزعجه شخص ما، البدء بالتمسك بالأم والأب عند الشعور بالخوف أو التوتر، ويظهر المودة والعطف للأشخاص الآخرين.

مهارات الجسدية

يبدأ الطفل بالاعتماد على نفسه والوقوف وحده مستعين بيده، مع البدء في المشي بمفرده دون مساعدة، وعند اقترابه في العام الثاني يبدأ إستخدام الأقلام والألوان ورسم الخطوط، ويبدأ في تناول الطعام واستخدام ملعقة بمفرده.

المهارات اللغوية

يحاول الطفل عن التعبير والتقليد عن طريق الكلام أو إصدار بعض الأصوات في محاولة منه عن التحدث مع الأشخاص، ويمكنه تمييز أسماء الأشخاص الذين حوله، البدء في استخدام بعض الكلمات البسيطة وتسمية اللعبه وكل شي يخصه، يمكنه فهم الأوامر وهز رأسه بالرفض.

المهارات الإدراكية

إقرا أيضا :  طريقة تدريب الطفل على إستعمال الحمام

يبدأ الطفل الإشارة إلى رأسه ويديه وانفه، يكون قادر على إتباع بعض الإرشادات البسيطة مثلا الجلوس أو الاحتضان، يكون قادر علي ربط الكلمات مع الصور في الكتب مثلا، ورد فعل على بعض الأغاني والقصص التي يحبها.

طرق تنمية مهارات الأطفال

طرق تنمية مهارات الأطفال
طرق تنمية مهارات الأطفال

 تنمية مهارات طفلي

التوجيه: تعليم مهارات الاطفال طرق جديدة ومبتكرة وسهلة للحصول على مايريدون، إذا كان الطفل يفضل استكشاف والبحث يجب مساعدته على ذلك ومعرفة ما يحبه، محاولة معرفة كل ما يلفت انتباه الطفل، ومعرفة المهارات أو الموهبة التي يجيدها جيداً.

التشجيع

يجب الإهتمام والحرص على تقوية مهارات الطفل، لا الأطفال يتعلمون الأشياء عن طريق التجارب، والقيام بالأعمال بنفسهم، وتقسيم المهام الصعبه الي خطوات بسيطة لكي يستطيع الطفل التحكم بها.

إقرا أيضا :  ما هي اسباب ولادة طفل منغولي

 اللعب

أن اللعب يساعد علي أن يكتشف الطفل العالم والكون المحيط به، يساعدهم على التعرف على الذين حوله من أشخاص، وكيفية حل المشاكل وكيفية تطوير الذات وثقتهم بنفسهم، وتجربة أدوار جديدة.

النشاطات

 يجب على الطفل ممارسة تجربة وإعطاء الفرصة للاكتشاف مثل الدراما، والفن، والموسيقى، والغابات، والحدائق، لمعرفة هوايات جديدة، والدعم المستمر والسعي وراء تحقيق الأفضل.

اهتمي باقتناء الألعاب المناسبة لعمر طفلك عند كل مرحلة لمعرفة تنمية مهاراته والإستفادة من اللعبة التي يحتفظ بها وتطوير من مهام الطفل الحسية والإدراكية.

المصادر والمراجع