اشكال وانواع فيروسات الكمبيوتر

اشكال وانواع فيروسات الكمبيوتر

فيروسات الكمبيوتر

إن تعريف فيروسات الكمبيوتر يمكن أن يتم تلخيصه على أنه كائنات لا يمكن رؤيتها بالعين وهي يتم تعريفها بالنسبة إلى جهاز الكمبيوتر فهي يمكنها أن تظهر على هيئة كائن يعمل تدمير نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق إتلاف الصور او الڤيديوهات او الملفات والألعاب أيضا المتواجدة عليه وجعلها غير قادرة على العمل. وفهم تفاصيل أكثر عن فيروسات الكمبيوتر من الممكن متابعة السطور القليلة التالية.

أشكال فيروس الكمبيوتر

إن الكمبيوتر من الممكن أن يتم اختراقه بواسطة برامج، من الممكن أن يقوم أحد ما بوضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص بدون دراية صاحبة، كما أنها من الممكن أن تكون على هيئة أيقونة لعبة وعندما يقوم المستخدم بمحاولة فتحها فإنه في هذا الوقت يفتح مجالا للمخترق برؤية الجهاز الذي تم اختراقه من دون أن يكون المخترق موجودا، فهو يستطيع أن يشاهد كل ما هو متواجد لدى جهاز الضحية بدون معرفة الضحية أو صاحب الجهاز بشيء.

قد يكون الفيروس ما هو إلا عدوى قد نشأت نتيجة بعض الإختبارات التي يقوم بها المبرمج، وهو الأمر الذي يؤدي إلى خلق ذلك الكائن الذي يعمل تخريب نظام جهاز الكمبيوتر حتى ولو كان الڤيروس عاديا ولا يشكل خطرا كبيرا على ألعاب الأطفال أو أية ملفات أخرى، كل ما يلزم في تلك المرحلة فقط هو أن يتم التخلص من تلك الڤيروسات عن طريق بعض البرامج التي تعمل على مواجهتها والقضاء عليه كما أنها تعمل أيضا على كل الفيروسات التي تتواجد على الجهاز وتعمل على حمايته ومحاولة التخلص من كل المشاكل التي تتسبب فيها الفيروسات كما أنه من الممكن أيضا أن يتم التخلص منها بواسطة تلك البرامج المواجهة لها.

أشكال فيروس الكمبيوتر
أشكال فيروس الكمبيوتر

أنواع فيروسات الكمبيوتر

تتعدد أنواع الفيروسات ويرجع ذلك إلى تأثير كل فيروس من هذه الفيروسات على الجهاز المصاب، وهذه الأنواع تكون منها:

  • الفيروسات التي تعمل على إصابة الملفات، حيث أن هذا النوع من الملفات يرتبط بنفسه مع البرامج، وبالأخص التي تحمل الإمتدادات: (EXE أو COM.).
  • الفيروسات المتحولة: والتي لديها القدرة على القيام بعملية تغيير الكود الخاص به ويحدث ذلك من دون أن يتم تغيير آلية العمل الخاصة به، وهو ما يحدث لكي لا يحدث أن يتم كشفه عن طريق البرمجيات التي تعمل كمضادات للڤيروسات، وبالأخص هذه البرمجيات التي تعمل عن طريق كشف فيروسات الكمبيوتر عن طريق تحليل البصمة.
  • الفيروسات المقيمة: والتي بإمكانها أن تعمل على تخزين وإخفاء نفسها في ذاكرة الوصول العشوائي للنظام، وهو الأمر الذي يتيح لتلك الفيروسات القدرة على القيام بإصابة الملفات أو أية برامج جديدة أخرى حتى وإن تم حذف الملف الأصلي لهذا الفيروس.
إقرا أيضا :  طريقة تنزيل ويندوز 7 بالخطوات

المصادر والمراجع