أسباب تغير لون البول

أسباب تغير لون البول

البُول هو السائل الذي يخرج من الجسم و يكون ناتج عن السوائل الزائدة فيه، و يتغير لون البول تبعاً لصحة الجسم و الأمراض التي يعاني منها.

ما هو لَون البول الطبيعي

لَون البُول الطبيعي العادي هو الأصفر الفاتح الشاحب، و يتوضح لَون البول حسب نسبة مادة اليوريا و الماء الموجودة فيه، حيث أنه كلما زادت هذه النسبة ازداد لَون البُول اصفراراً و كلما قلّت هذه النسبة يتغبر لَون البُول و يتلوّن بألوان أخرى .
هناك أمراض يصاب بها الإنسان تغير لَون البول لديه إلى الأزرق أو البرتقالي أو الأخضر . و سنتحدث عنها لاحقاً.
تعمل السوائل على تخفيف اللون الأصفر الموجود بالبول، حيث أنه عند شربك لكميات كبيرة من المياه سيميل لَون البول إلى الشفافية، و كلما قلت كمية شربك للمياه سيزيد احتمالية إصابتك بالجفاف و يتغير لون البول لديك.

ما هي أسباب تغيّر لون البول

  • عدم شرب كميات وفيرة من المياه، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في الكلى و المثانة
  • الإصابة بمرض سرطان البروستات
  • الإصابة بمرض السكري و مرض السل

ما هي دلالات لون البول

البول الأحمر أو وردي اللون

يتغبر لَون البول إلى الأحمر أو الوردي نتيجة لظهور نقاط من الدماء فيه، و ذلك بسبب التهابات المثانة أو الحالب  أو وجود الحصوات في جهاز البول، كما أن تضخم البروستاتا و الأورام السرطانية و غير السرطانية قد تسبب بتحوّل لَون البول إلى الأحمر .
أما بالنسبة للأطعمة التي تغير لون البول إلى اللون الأحمر و الوردي فهي (البنجر، العليق، الرواند )، عدا عن أن استخدام المضاد الحيوي (ريفامبين) يحوّل لون البول إلى لون برتقالي مائل للأحمر .

البول البرتقالي

إقرا أيضا :  أعراض التهاب الدماغ وكيفية العلاج

يشير لَون البول البرتقالي غالباً إلى وجود مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية خاصة عند تغير لَون البراز أيضاّ إلى اللون الفاتح، كما أن مضادات الالتهاب تعمل على تغير لَون البول إلى البرتقالي .

لون البول الأزرق

أن تغير لَون البول إلى اللون الأزرق لا يشير إلى الإصابة بمرض معين، لكنه يعتبر من مضاعفات المضادات الحيوية.

البول الأخضر

عند تغير لَون البول إلى الأخضر فذلك يدل على الإكثار من تناول الخضراوات مثل نبات الهليون .

المصادر والمراجع

مصدر3