الحمل والولادة

هل يعتبر ألم أسفل الظهر من علامات الحمل

هل يعتبر ألم أسفل الظهر من علامات الحمل

ألم أسفل الظهر من علامات الحمل

ألم أسفل الظهر من علامات الحمل ويكون هذا الألم من العلامات التي توضح حدوث الحمل، وهذا الألم عندما يكون في بداية الحمل يواجهه بعض السيدات الحوامل بشيء من عدم الإهتمام، ولكن البعض الأخر يواجه هذا الألم بقلق شديد، وقد يسبب هذا الألم الخوف الشديد حين ظهوره في البداية عند بعض النساء، فما هو نوع ألم أسفل الظهر.

أنواع الألم الحادث في أسفل الظهر أثناء الحمل

  • يحدث عند السيدة الحامل ألم في أسفل الظهر عند منطقة الخصر بالتحديد، وتزداد شدة الألم عند الجلوس لفترات طويلة أو تكرار الوقوف، ومن الممكن أن يصل ألم أسفل الظهر إلى الساق أو القدم، مما يُسمى بعرق النسا.
  • حدوث ألم في الحوض، والذي يكون في المنطقة الخلفية في منطقة الحوض، ويكون الألم على جانبي الحوض، ويمكن أن يصل الألم إلى منطقة الأرداف وعند أعلى الفخذين.
إقرا أيضا:  خطوات إجراء عملية اطفال الانابيب
أنواع الألم الحادث في أسفل الظهر أثناء الحمل
أنواع الألم الحادث في أسفل الظهر أثناء الحمل

أسباب حدوث ألم أسفل الظهر من علامات الحمل

هناك أسباب عديد وراء وجود الألم في أسفل الظهر، وهناك تكون أسباب لا داعي منها للقلق، وأسباب تدعو للقلق كما يلي:

-
  • وجود عادات مضرة، ونتيجة لتلك العادات يظهر الألم كل مرة مختلفًا عن المرة السابقة، وفي بعض الأحيان قد يستمر الألم أسفل الظهر، وقد تختلف حدة الألم من وقت لأخر، وفي كثير من الأحيان يستمر هذا الألم، وتشمل هذه العادات على الجلوس لوقت كثير، ويُقصد بالجلوس لمدة كبيرة بوضعية خاطئة، وتكرار الوقوف، والإستمرار في الوقوف لفترات زمنية طويلة، ومن العادات المضرة رفع أشياء ثقيلة، وأيضًا الحركات المفاجئة.
  • من أسباب حدوث ألم أسفل الظهر من علامات الحمل حيث تتعرض المرأة الحامل إلى الضغط العصبي والذي يسبب لها بعض المتاعب الصحية ومن أبرزها الشعور بألم شديد أسفل الظهر، ويمكن أن يرجع الضغط العصبي والنفسي بسبب وجود تغيير في المعدلات الهرمونات.
  • يمكن أن يؤدي التغير في هرمونات الجسم لدى المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل إلى حدوث ألم، ومن هذه الهرمونات التي تؤدي إلى وجود بعض الآلامم التي تكون أسفل الظهر هو الهرمون الذي يساعد على ارتخاء وبسط الأربطة في الجسم.
  • إن التغير في ثقل وزن الجسم يؤدي إلى ألم في أسفل الظهر، فعند أول الحمل تُوضع البويضة في الرحم نفسه، وعند وجود البويضة في الرحم يؤدي ذلك إلى كبر الرحم بعض الشيء بسبب انغراس البويضة فيه، وذلك يؤثر على المنطقة التي توجد في أسفل الظهر.
  • ومن الأسباب المقلقة وجود الآلام الشديدة للغاية في أسفل الظهر، وخاصة في بداية الحمل وهذا الألم الشديد يمكن أن يؤدي إلى حدوث إجهاض في الشهور الأولى من الحمل، ويمكن أن يحدث إجهاض دون علم المرأة إنها حامل.
إقرا أيضا:  ما هي أعراض الحمل بتوأم بنات

المصادر والمراجع

Early Pregnancy Signs and Symptoms

السابق
اعراض الحمل في الاسبوع الخامس
التالي
كيف يكون احترام الزوجة لزوجها