الصحة

هل مرض البلهارسيا خطير

مراحل الإصابة مرض البلهارسيا

ما هو مرض البلهارسيا

داء البلهارسيا هو مرض معدي وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية (WHO)، ومرض البلهارسيا خطير لأنه يسبب أضرارًا جسيمة للصحة، لكنه ليس مرضًا قاتلًا، تحدث العدوى نتيجة لاختراق نوع من الديدان الطفيلية على الجلد، وسميت بلهارسيا نسبة الى مكتشفها ثيودور بلهارس.

مراحل الإصابة بمرض البلهارسيا

  • المرحلة الأولى: تبدأ المرحلة الأولى خلال 24 ساعة من تغلغل البلهارسيا في الجلد، مسببة حساسية وحكة شديدة، يرافقه طفح جلدي، ثم تنطلق الى الأوعية الدموية، ثم يختفي الطفح الجلدي، لكن درجة حرارة الجسم تزداد مع الألم في الرأس والمعدة، وتستمر هذه المرحلة أسبوعين ثم يتحسن المصاب.
  • المرحلة الوسطى: تبدأ هذه المرحلة بعد شهر أو شهرين من الإصابة بالمرض، وتظهر في شكل ارتفاع في درجة الحرارة مع وجود رعاش في الجسم، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل السعال المصحوب بالدم، ألم في المعدة، تورم، إسهال، تضخم الغدد الليمفاوية، تضخم الطحال.
  • المرحلة المزمنة: تصل بيض البلهارسيا إلى الأمعاء والمثانة البولية، مما يسبب التهابًا يؤدي إلى صعوبة التبول مع ظهور الدم في البول، في هذه المرحلة، يصل داء البلهارسيات إلى الكبد، مما يسبب التهاب الكبد، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في نظام الدم البابي، مما يؤدي إلى توسع الأوردة في المريء والمعدة والبواسير.

الأسباب

يحدث هذا المرض عندما يتعرض جلد الإنسان إلى وسط ملوث بالبلهارسيا مثل الصرف الصحي، أو عن طريق الاختلاط مع شخص مصاب.

العلاج

يمكن علاج البلهارسيا بسهولة باستخدام بعض الأدوية، بما في ذلك:

  • برازيكوانتيل، دواء يقتل الديدان البالغة في الجسم، ويحفز جهاز المناعة للتخلص من هذه الطفيليات.
  • أدوية الكورتيكوستيرويدات، تساعد على تقليل الآثار الجانبية للبرازيكوانتيل.
إقرا أيضا:  أعراض التهاب المثانة و علاجه بالأعشاب

قد يحتاج المريض أيضًا إلى إجراء بعض العمليات الجراحية لعلاج المشكلات الصحية التي تسببها البلهارسيا مثل دوالي المريء وغيرها.

طرق الوقاية

  • عدم الاختلاط بالأشخاص المصابين بهذا المرض.
  • عدم التعرض للمياه الملوثة بالصرف الصحي.
  • الحد من سوء السلوك من قبل بعض الناس الذين يتبولون في القنوات وغيرها من أماكن المياه.
  •  إصدار النشرات وإنتاج الأفلام الوثائقية والمقابلات الإذاعية لرفع الوعي الصحي للمواطنين وتوضيح طرق العدوى والوقاية منها، وكذلك أهمية العلاج المبكر والسيطرة على تلوث الموارد المائية بالنفايات البشرية.

المصادر والمراجع

السابق
كيفية حماية الأطفال من فيروس الروتا وما سببه
التالي
ما هي فوائد و أضرار الشاي الصيني المخمر