blank

موت الأم وتأثيره على الأبناء

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 20 يناير 2020
موت الأم وتأثيره على الأبناء

ماتت أمي

أن موت الأم هي لحظة يتوقف فيها الشخص عن التفكير والانشغال بكل شيء، و يعتبر موت الأم من أصعب اللحظات الأخيرة التي يشهدها الكون بالنسبة له، وفيها يفقد الشخص كل معاني الحياة عند فقدانه أهم شئ على الكرة الأرضية بالنسبة له، فالأم عزوة والأب سند، إذا ماتت الأم ذهبت العزوة وإذا مات الأب ذهب السند، فلم يستطيع الشخص العيش إلا وقد أكتمل العزوة والسند.

ولا يشعر أي شخص بقيمة ذلك إلا من ذاق عذاب الفراق والألم والموت لدى أهله، وعندما ترحل الأم يرحل معها كل معاني السعادة والطيبه والأمان وكل شئ هو جميل لنا، وأنها ذاهبة تاركة لنا الآلام في نفوسنا والعلامات في قلوبنا، ليبقي فقدانها في قلوبنا مكانة واسعة وأن يكون مثواها الجنة وأن يكون نهاية صبرها وأعمالها خيرا لها.

لذلك يكون الفرح قد غادر من صدورنا عند رحيل أمي من عالمنا، وذهب كل شئ معها ولم يتبقى منها سوى رائحتها الموجودة في أجسادنا وقت احتضان أغلي شئ في الدنيا، ورغم فراقها عننا إلا أنها بداخلنا، داخلنا في كل لحظة دعم وتشجيع منك علي كل خطوة اتخذتها في هذا الكون ودعواتك المتكررة لي التي لم يخيب الله ظنك في ردها لي ونجاحي التي أتى بفضل الله ثم بفضل أم الغالية.

إقرا أيضا:  ما هو يوم عرفة

موت الأم

رحلت الأم وتركت لنا زكري في النفوس لن ننساها أبدا، حيث وضعت مكانها في قلبي الألم عند رحيلها وأن دموعي ما زالت تنهمر كل يوم يأتي بدونك، من بعد الأم لم أر خيرا في الدنيا فاللهم ارحمها واغفر لها وسامحها واسكنها فسيح جناتك جنات النعيم في دار الآخرة واجعل شرابها العسل ولباسها الحرير يا أرحم الراحمين.

ء

رحلت الأم وفقدت الكثير من حنانها وسماع صوتها ودعائها، لن أنساك يا أمي يا أغلى من رحل عن الدنيا، رحم الله أمي وأمهات المسلمين أجمعين يارب، فقد يكون حضن  الأم شامل كل شئ من الحزن والألم والغضب، والله لو أخذتني أهواء الدنيا لتزيين أنتي شمعة قلبي في الدنيا، ذهبت الأم وذهب الاحساس بالفرح، رحلت الأم وتركت الآلام بكل أجسامنا.

موت الأم الغالية

رحلت الأم ولم يتبقي شئ يفرحني بعدها، رحلت الأم وكان قلبها عندي بالجنة كلها، رحلت الأم وإني أعلم أن الطيبون لا يدومون طويلا، رحلت الأم وجاءت حياتي مؤلمة برحيلك، رحلت الأم وبكى قلبي بوفاتك وبكت عيني لفراقك، كل يوم يزداد اشتياقي إليك ولم انساكي ابدا يا أمي.

أطهر قلب أعطيتني الحب بلا مقابل، لن أنساك رحمك الله يا أمي.

أمي الغالية مات الحنان وماتت الطيبة؛ بعد فراقك لن أنساك يا أمي، في جنة الفردوس يا حبيبتي، أمي لن أستطيع أن أنساك، ولن تغيبي لحظة واحدة من خيالي، اللهم اغفر لأمي وارحمها ونور قبرها، وأسكنها فسيح جناتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.

 أمي اشتقت إليك؛ ولن أنساك من الأدعية والأذكار، لن تنام عيني إلا وأنا أدعو لك ولوالدي ولجميع المسلمين، أمي يا من حملتني في أحشائها قبل يديها، لن أنساكِ من دعائي، ربي أغفر لها وارحمها واجمعني بها في جنة عرضها السماوات والأرض، اللهم إن أمي قد أحسنت إلي يوم ولادتي حتى يوم فراقها، فاللهم بحق هذا الإحسان ارحمها واغفر لها وأدخلها الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارحم امي رحمة تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها.

موت الأم
موت الأم

دعاء يقال عند رحيل الأم

  • اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم اسقها من يد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؛ شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبداً، كلما تذكرتك بكيت بقلبي قبل عيني، وأنت يا أبي فقد قمت بخدمتي من بعد أمي، ألف رحمة عليها وعلى جميع أمواتنا وأموات المسلمين.
  • “اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، واهلًا خيرًا من أهلها، وذرية خيرًا من ذريتها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وأدخلها الجنة بغير حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم”.
إقرا أيضا:  قشور البيض: استعمالات غير عادية قشور البيض

المصادر والمراجع

21 مشاهدة