ما هي مواصفات الطعام الصحي

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
ما هي مواصفات الطعام الصحي

مواصفات الطعام الصحي

تتعدد مواصفات الطعام الصحي ، حيث أن مواصفات الطعام الصحي هي تلك الغنية بكافة العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان كالبروتينات و الكربوهيدرات وغيرها.

خلق الله تعالى لنا الطعام بأشكال و ألوان عديدة نأكل منه كيف نشاء بدون إسراف ولكن بعض الأشخاص يتركون جميع الأصناف و يحتوى طعامهم بشكل دائم على صنف أو اثنين وهذه من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى هلاك الجسم و حرمانه من العناصر الغذائية الضرورية و المفيدة للجسم. أما عن مواصفات الأكل الصحي فهي كالتالي :-

  • الاعتماد في طعامك على الدهون الصحية و البعد عن الدهون المشبعة و الضارة الموجودة في المعلبات و المخبوزات ويجب أن تكون نسبتك من الدهون عمومًا خلال اليوم لا تزيد عن 30% من إجمالي سعراتك الحرارية المسموحة لك يوميًا.
  • التركيز على الخضار و الفاكهة و الاستفادة من الألياف الموجودة في القشرة و المفيدة جدًا للمعدة بمقدار 400 جرام يوميًا أو تقسيم تناولهم على خمس مرات بين الوجبات.
  • الاقتصاد في استهلاك الملح المضاف للوجبات على أن تكون نسبتك من الملح في اليوم لا تزيد عن ملعقة شاي صغيرة، و إن كنت غير معتاد على ذلك فيمكنك التقليل تدريجيًا حتى تصل الى النسبة المذكورة.
  • اللبن أو الحليب ضروري جدًا في أي نظام غذائي صحي لذا يجب عليك أن تقوم بحساب أكواب الحليب التي تشربها يوميًا فإذا كنت تحصل على كوبان في اليوم فأنت تقدم لجسمك الكالسيوم اللازم للوقاية من هشاشة العظام، و إذا كنت لا ترغب في شرب الحليب في صورته العادية يمكنك تناول الزبادي عوضا عنه أو الجبنة الغنية بالحليب و خصوصا الجبن القريش.
إقرا أيضا :  العناصر الغذائية الموجودة في العدس
مواصفات الطعام الصحي
مواصفات الطعام الصحي
  • عندما تقوم بإدخال البروتين في الوجبة الأساسية يجب عليك أن تتأكد بأنك تعتمد على مصادر البروتين التي تحتوي على القليل من الدهون أو الخالية منه تمامًا فإن الدهون الموجودة في اللحم الأحمر مثلا مضرة جدًا للشرايين و الأوردة بل يمكن أن تتسبب في انسداد الأوردة والشرايين أو تجعلك عرضة لأمراض القلب و الأوعية الدموية.
إقرا أيضا :  مريض السكر وافضل نظام غذائي

المصادر والمراجع

Healthy Eating for a Healthy Weight

18 مشاهدة