طفلي

مهارات تنمي المسؤوليه للطفل

مهارات تنمي المسؤوليه للطفل وتجعله أكثر قدرة علة الاعتماد على نفسه

إن الطفل يكتسب المهارات المختلفة ولكن لا يمكن ان يكتسبها في يوم واحد أو أيام قليلة، ولكن يحتاج الى ان يتعلم هذه المهارات بما فيها بعض من مهارات تنمي المسؤوليه لديه، وذلك في وقت طويل، ويكون منذ نعومة أظافره، وحتى نهاية مرحلة الطفولة، ويجب أن يبدأ الطفل مهارات الحياة، ويتعلمها منذ أن يكون صغيرا جدا، حتى يتطور اكتساب المهارات، فكلما كبر يكون قد اكتسب المزيد منها، لان ذلك يجعله يشعر بالمسؤولية في المستقبل.
وهناك بعض المهارات التي يجب أن يساعد الآباء اطفالهم في اكتسابها، وذلك قبل الكبر، وقبل الاستقلال بحياتهم ومنها:

إقرا أيضا:  تأخر الكلام عند الطفل

مهارات تنمي المسؤوليه للاطفال

  • غسل الثياب
    يجب على الآباء تعليم أبنائهم كيفيه استخدام الغسالات والات التنشيف، وكيفيه طي الملابس، وترتيبها في الدواليب، فيقوم الاباء بتعليم ذلك للأبناء من خلال مشاركة الطفل في القيام بهذه المهارات معهم فى الصغر.
  •  التعامل مع المال
    يجب ان نعلم الاطفال كيفية الحكمة في إنفاق المال، ولا يقومون إنفاقه فيما لا يفيد.
  • تحديد الأهداف وتحقيقها
    يجب أن نعلم الأطفال كيف يحددون الأهداف الخاصة بهم، وكيفية تحقيقها، وذلك حتى لا يكون من الصعب عليها تحقيق أهداف حياته.
  • الحفاظ على صحته
    وذلك من خلال التمارين الرياضية، وكذلك تناول الطعام الصحي، وذلك حيث انه نعلم أن صحة الجسم مسئولية صاحبها، لذا بعمل بعض التمرينات الرياضية مع الأبناء لتعويدهم على ذلك.
  • ارتداء الثياب المناسبة
    يجب أن يعتني الطفل بمظهره، لأن الانطباعات الأولى على التنسيق، والاعتناء بالنظافة الشخصية، تكون سيره ذاتيه للطفل فيما بعد.
  • استخدام المعدات المختلفة
    وايضا القيام بعمليات الصيانة باستخدام انواع مفكات البراغي، لأنه قد يقابل فيما بعد في حياته اعطال بمنزله، ويكون عليه خطوه اصلاحها.
مهارات تنمي المسؤوليه للاطفال
مهارات تنمي المسؤوليه للاطفال
  • إدارة الوقت
    يجب أن يتعلم أهمية الوقت، وإدارته من صغره، يجب أن يتعلم أنه يجب ألا يصل متأخرا على اي موعد، ويجب أن يكون مقدر للوقت، وذلك حتى يكون على استعداد لعدم اهدار الوقت فيما لا يفيد، ويجب على الوالدين أن يقوما بذلك، ويجب على الوالدين الاهتمام بإدارة وقتهم، حتى يتعلم الطفل من هذا السلوك في إدارة وقته مثلهم تماما.
  • الدفاع عن النفس
    وهي مهارة يجب أن يتعلمها الأطفال حتى لا يتعرضون لهجوم من أي أجانب، حيث يجب أن يقوم الأب بتعليم أبناءه بعض الرياضات المختلفة للدفاع عن النفس، او من خلال تدريبهم في النوادي المخصصة لذلك.
  • التحلي بروح الفريق
    وأن يساعد الآخرين، ويجب على الوالدين ان يقوم بهذه السلوكيات امام الاطفال، من اجل ان يقوم بتقليدها، وتصبح لديهم.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  وصفات تزيد من وزن الأطفال

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية تقوية علاقة الأم بابنتها
التالي
التخلص من الإعتقادات السلبية