اختراعات واكتشافات

من هو مخترع جهاز الحاسوب

من هو مخترع جهاز الحاسوب

الحاسوب

جهاز الحاسوب هو الجهاز الذي يستقبل المعلومات من خلال الصيغة الرقمية، ويقوم جهاز الحاسوب بإجراء العمليات الحسابية، حيث يعمل على تعديلها ليعطي النتائج المعينة، وجميع هذه العمليات تعتمد على الأوامر التي تحدد كيفية معالجة الحاسوبْ لجميع المعلومات، وهذا اللفظ كان يطلق على الأشخاص الذين يقومون بإجراء العمليات الحسابية من خلال استخدام الحاسبة الآلية.

تشارلز بابيج أوّل من اخترع جهاز الحاسوب

هو أول من قام باختراع جهاز الحاسب الآلي، والذي كان يعمل بالشكل التالي، وكان هذا الاختراع في عام 1822 ميلادية حيث تمكن هذا العالم من أن يطور ويصنع المحرك القادر على أن يقوم بإجراء عدد من العمليات الحسابية على أرقام متنوعة، ثم نحصل على النتائج من خلال الطباعة على الورق، وساعده في هذا الأمر أول مبرمج الحاسب الآلي، ولكن لم يتمكن هذا العالم من أن ينهي من هذه الالة بالشكل الكامل بسبب قلة الموارد المالية.

-

عام 1837 عرض بابيج أول شكل لجهاز الحاسب الآلي الميكانيكي، وسمي هذا الجهاز بالمحرك التحليلي، وتتضمن جهاز الحاسب الآلي وحده جديده للقيام بعملية الحساب والمنطق والذاكرة، كما أنه تم إضافة البطاقات المثقبة، ولكن هذا العالم بابيج لم يستكمل هذه الاله نظراً إلى قلة موارده المالية، ولكن استكمل ابنه الصغير هنري بابيج هذه الآلة في عام 1910 ميلادي، وأصبحت قادر على أن تنفذ العمليات الحسابية الأساسية.

أول جهاز الحاسوب القابل للبرمجة

اخترع العالم الألماني كونراد زوس جهاز الحاسوبْ الكهرباء ميكانيكي القابل إلى البرمجة، والذي تمكن من العمل من خلال العد الثنائي، وفي هذه الفترة تم اختراع قادر على أن تطبع جميع الرموز على الأوراق بالطريقة الشبيهة بالإنسان الذي يقوم بعمل مجموعة من العمليات الحسابية.

إقرا أيضا:  أسهل التجارب كيميائية الغريبة

اخترع البروفيسور جون اتانا سوف عام 1942 ميلادية جهاز الحاسوبْ الكهربائي، والذي كان يطلق عليه أي بي سي وكان قادر على أن يجري العمليات الحسابية والمنطقية، ولكنه كان لا توجد به وحدة المعالجة المركزية مما جعله لا يتمكن من البرمجة.

أول حاسوب كهربائي قابل للبرمجة

قام العالم تمي فلورز باختراع أول جهاز حاسوب كهربائي قابل إلى البرمجة عام 1943 ميلادية، وكانت هذه الآلة تساعد الجيش البريطاني على أن يفك الرسائل التي تم تشفيرها التابعة إلى الجيش الألماني.

أول لغة برمجة

إقرا أيضا:  اختراع الهاتف ومراحل تطوره

لغة البرمجة كوبول تعد من أول اللغات التي تم تطويرها في أجهزة الحاسوبْ، وكان هذا الأمر عام 1953 ميلادي على يد العالم جريس هوفر وتم تطويرها في العام التالي.

أول حاسوب شخصي

 

من هو مخترع جهاز الحاسوب
من هو مخترع جهاز الحاسوب

قدم العالم دوغلاس عام 1964 ميلادية أول نموذج للحاسوب الشخصي والذي كان يضم الفارة والشاشة، وكان يعتبر من أفضل نقاط التحول في مجال استخدام أجهزة الحاسب الآلي، وتمكن عدد كبير من الأفراد من استخدامها في المهام الأساسية، وتم معالجة هذا الحاسوبْ من خلال شركة إنتل وفي هذا العام أصدرت هذه الشركة أول جهاز حاسوب شخصي، وكان يسمى كين باك 1 ووصل ثمنه إلى 750 دولار في هذا الوقت.

أصدر ستيف جوبز أول جهاز حاسوب شخصي الشركة التي تسمى أبل 1 و كان هذا الأمر عام 1976 ثم تم تطوير هذا الجهاز حتى سمي أبل،  وهو الحاسوبْ الشخصي الذي كان يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت دوس، وأعلنت هذه الشركة عن نظام التشغيل ويندوز عام 2001 ومازال التطوير الآن حتى ظهرت أنظمة حديثة جداً للأجهزة، والحاسب الشخصي، والتي نعتمد عليها الآن ولا يمكن الاستغناء عنها. 

مكونات جهاز الحاسوب

تتكون أجهزة الحاسوبْ من مجموعة من المكونات وأهمها:

  • وحدة المعالجة المركزية وهي من الأساسيات في الحاسوبْ لأنها تتمكن من أن تتلقى جميع الأوامر، وتعمل على تنفيذها.
  • الذاكرة وهي التي تساعد جهاز الحاسوبْ على أن يخزن البرامج والبيانات بالشكل المؤقت.
  • جهاز التخزين وهو الذي يمكن لجهاز الحاسوبْ من أن يخزن أكبر كم من البيانات والمعلومات، والذي يعرف الآن باسم القرص الصلب.
  • جهاز الإدخال وهو الذي يمكن الحاسب الآلي من أن ندخل إليه البيانات والمعلومات والأوامر، ومن أهم أجهزة الإدخال هو لوحة المفاتيح والفأرة..
  • جهاز الإخراج وهو الذي نعتمد عليه في تلقي النتائج العلمية المعالجة، وتعد الشاشة الخاصة بالحاسوب والطابعة من أهم أجهزة الإخراج وهناك العديد من أجهزة الإخراج الحديثة.

المصادر والمراجع

السابق
طرق فتح الشهية عند الأطفال
التالي
علاج البكتيريا عند الأطفال