الاداب والشعر

من هو الشاعر محمود درويش

الشاعر محمود درويش

 الشاعر محمود درويش

الشاعر محمود درويش من أهم الشعراء الفلسطينيين والشعراء العرب، وقد ارتبط اسمه بالوطن والثورة، والشاعر محمود درويش من أبرز من طوروا الشعر العربي الحديث وقاموا بإدخال الرمزية إليه، كما أنه هو من قام بكتابة وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر.

حياته

ولد الشاعر في قرية البروة في مدينة الجليل الفلسطينية بالقرب من ساحل عكا في الثالث عشر من آذار عام 1941م، وقد كانت عائلته تملك أرضًا في المنطقة التي ولد فيها، ثم هاجر مع أسرته مع اللاجئين الفلسطينيين عام 1948م إلى الجمهورية اللبنانية، لكن عائلته عادت بعد ذلك.

مؤلفات الشاعر محمود درويش

"مؤلفات
مؤلفات الشاعر محمود درويش

ألف الشاعر أكثر من ثلاثين ديوانًا في الشعر والنثر، كما أنه كتب ثمانية كتب، وقد ترجمت أشعاره إلى الكثير من اللغات، وآخر قصيدة نشرت له في السابع عشر من حزيران عام 2007م كانت بعنوان أنت منذ الآن غيرك، وهي قصيدة انتقد فيها الصراع الفلسطيني الداخلي. ومن دواوينه الشعرية المشهورة: في حضرة الغياب، عاشق من فلسطين، أصدقائي لا تموتوا، أوراق الزيتون، عصافير بلا أجنحة، كزهر اللوز أو أبعد، لا تعتذر عما فعلت، أنا الموقع أدناه، خطب الدكتاتور الموزونة، لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي، آن لي أن أعود، حالة حصار، لماذا تركت الحصان وحيدًا، محاولة رقم 7، جدارية. وقد أسس مجلة الكرمل الثقافية.

وفاة الشاعر محمود درويش

توفي في التاسع من آب عام 2008م في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إجراء عملية قلب مفتوح في مركز تكساس الطبي، وقد أدى ذلك إلى دخوله في حالة غيوبة كانت السبب في وفاته بعد قرار الأطباء بإزالة أجهزة الإنعاش عنه وفق وصيته. كما قد شارك في جنازته آلاف الفلسطينيين، وتم إعلان الحداد في الأراضي الفلسطينية كافة وذلك لمدة ثلاثة أيام، وقد تم دفنه في قصر رام الله الثقافي في مدينة رام الله، وقد صار يسمى القصر باسم قصر محمود درويش للثقافة.

المصادر والمراجع

السابق
ما هو شهر رمضان وما فضائله
التالي
تغذية المراة الحامل الصحية