اختراعات واكتشافات

من اكتشف المغناطيس

من اكتشف المغناطيس

المغناطيس

يعد اكتشاف المغناطيس أحد القصص التي حدثت بمحض الصدفة حيث كان الراعي ماغنيس يرعى الأغنام في منطقة الشمال في اليونان منذ حوالي 4000 عام، حيث اكتشف وجود حجر اسود عرف بالمغناطيس، كما تتالت الاكتشافات العديدة بعد ذلك على مدار القرون والأزمنة والتعرف على القوى المغناطيسية بالصورة التي عليها اليوم.

من اكتشف المغناطيس

تم اكتشاف المغناطيس من خلال رجل كان يرتدي حذاء من المعدن وكان يقوم برعي الأغنام، وعندما جلس قليلا ليستريح فوق حجر من الأحجار الموجودة علقت قدمه في الحجر والتصقت بشكل غير طبيعي وبقوة الصخر الأسود، واخذ يفكر الرجل في هذا الأمر في التعرف على نوع الحجر حتى يستنتج مدى القوى المغنطيسية الموجودة فيه، والتي كان مصدرها هو مادة الرصاص والتي توجد بها القوة المغناطيسية والتي كان مصدرها طبيعيا مائة في المائة وكان ترمز لها كيمائيا برمز Fe3O4، وعرف هذا النوع من الصخور بالعديد من الأسماء حسب نطق الحضارات له حيث عرف بالمغناطيس وعرف أيضًا باسم الماغنيتيت وذلك نسبة إلى اسم الراعي ماغنيس الذي اكتشف المغناطيس.

الحضارة الصينية والمغناطيسية

  • يعتقد أن أول من اكتشف خصائص الْمغناطيس هم اليونانيون أو الصينيون، ويرجع تاريخ هذا الاكتشاف إلى القرن الأول قبل الميلاد، وظهر ذلك من خلال كتابات لوكريتيوس وبليني والذي ذكر وجود تل بالقرب من نهر السند والتي كانت تجمع الكثير من الأحجار السوداء الممغنطة والتي تكون جاذبة للحديد، كما أنه قام بذكر القوى السحرية في كتاباته حيث أنه ظل محاط بالعديد من الخرافات والاعتقادات والخرافات أن لديه قوى سحرية والتي تتمثل في شفاء المرضى وإخافة الأرواح الشريرة.
  • وبعد مرور العديد من القرون والسنوات على اكتشاف المغناطيس أصبحت تلك الظاهرة لم تكون ظاهرة طبيعية غريبة، حيث قام الصينيون بتصنيع بوصلة المارينر من خلال الاعتماد في تصنيعها على القوى المغناطيسية وذلك منذ أكثر من 4500 عام.

الحضارة اليونانية والمغناطيسية

كان هناك عالم يوناني يدعي ثاليس والذي عاش في اليونان لحوالي 600 عام قبل الميلاد، والذي اثبت أنه قام بدراسة القوى الجذابة المرتبطة بالمغناطيس، حيث كان يعتقد الصنيون انهم أول من اكتشفوا الحجارة المغناطيسية وقاموا باستخدامها لكي يتعرفون من خلالها على الاتجاهات حيث كان السهم يتوجه تلقائيا نحو الشمال، وبعد ذلك عرف الاختراع المذهل والذي اعتمد على فكرة بسيطة من خلال استخدام إبرة ممغنطة تطفو على الفلين لتكون حرة الحركة والتي تتجه أيضًا إلى الشمال وتساعد في تحديد الاتجاهات الأربعة.

إقرا أيضا:  ما هي أشعة الليزر

فصل حقيقة المغناطيس عن الخرافات

  • أول من قام بفصل الحقيقة عن الخرافات خاصة في حقيقة المغناطيس هو جيلبرت بيتر بيرجرينوس والذي كان صاحب هذا الفضل وكان عام 1269م.
  • قام جيلبرت بيتر بيرجرينوس بتقديم رسالة له يقوم فيها بوصف كل ما هو معروف في ذلك الوقت عن حقائق القوى المغناطيسية، كما يعتبر أن كل كتاباته في هذه الرسالة هي عبارة عن تقارير علمية والتي كانت تعد الأولى في التاريخ والتي أثرت بشكل كبير على العالم كله.

اكتشاف مغناطيسية الأرض

من اكتشف المغناطيس
من اكتشف المغناطيس
  • مع مرور السنوات ظهر تقييم جديد من التجارب العلمية حول القوى المغناطيسية والتي تمت على يد العالم وليام جيلبرت وكان ذلك في عام 1600 والذي ساعد بشكل كبير في فهم المغناطيسية والقوانين الخاصة بها، حيث ادرك العالم جيلبرت أن الأرض كلها عبارة عن مغناطيس عملاق جدا، كما أن المغناطيس يمكن أن يتم تصنيعه من خلال طرق الحديد المطاوع.
  • اكتشف حيلبرت أيضًا أن الحرارة والتسخين قد تفقد المغناطيس أو الأدوات الممغنطة خاصية المغناطيس الأساسية لها.
  • في عام 1734م ظهر العالم السويدي والذي عرف باسم سويدنبورغ والذي عمل على توضيح الفرق بين الحديد الممغنط والحديد الغير ممغنط، وبعد ذلك اتجه أغلب العلماء باكتشاف العديد من المواد الجديدة واحدث التقنيات التي ترتبط بالمغناطيسية على الأرض.
إقرا أيضا:  من هو مخترع الانترنت

اكتشاف الكهرومغناطيسية

  • في حلول عام 1820 اثبت كلا من أورستيد و ماكسويل أن المغناطيسية مرتبطة بشكل كبير بالكهرباء، حيث يعود الفضل في الوصول إلى فكرة الكهرومغناطيسية إلى العالم الاسكوتلندي جيمس كليرك ماكسويل والذي قام بإصدار سلسلة من المعادلات والتي تتحدث على أساسيات نظرية الكهرومغناطيسية، وحتى اليوم ومنذ مئات بل الألف السنين مازلنا لم نتوصل إلى نتائج جذرية عن طبيعة المغناطيس.

المصادر والمراجع

السابق
مكتشف الضوء ابن الهيثم
التالي
تعريف تجزئة السوق