الاداب والشعر

ملخص رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

ملخص رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام للكاتبة السعودية اثير عبدالله نشمي، تتطرق الرواية إلى قصة كاتب سعودي ترك كل شيء وراءه وسافر إلى لندن في المملكة المتحدة بعد أن رفضت عائلته الزواج من حبيبته، في الاغتراب يتذكر الكاتب ذكرياته وحزنه الذي يصيبه في كل مرة بسبب الحنين إلى وطنه تارة والى حبيبته تارة أخرى.

احتفظت أثير بأسلوبها الشعري ولغتها الجديدة من خلال اختيار المؤلفات التي تبقى في الذهن لفترة طويلة والناس ينقلونها كأقوال مؤثرة، ولكن كما هو الحال مع معظم أعمالها، تلقت هذه الرواية الكثير من الانتقادات حول طبيعة الشخصية التي كانت اختار كبطل الرواية والأفكار المطروحة حول الدين والوطن وعادات القبيلة وحقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

ملخص رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

قصة حب تقليدية تصطدم بجدران وتقاليد المجتمع، “هذام” صحفي سعودي ولد في عائلة محافظة ويعيش في أجواء تقليدية، الذي تتشكل كل أفكاره على شكل أسرة أو ما تريده الأسرة، يلتقي مع زميلته ليلى، التي تتمتع بشخصية قوية تدافع دائمًا عن الحقوق النساء، خاصة النساء السعوديات، أمام ليلى، يشعر أنه كان يعيش في فقاعة وأن كل أفكاره وأحلامه ليست سوى شخصية وسطحية ليقع في حبها ويقرر الزواج منها.

عائلة “هذام” ترفض هذا الزواج، فعاداتهم القبيلة لا تسمح بهذا الزواج، ولا يستطيع هو تغيير الواقع، فيشعر بالجبن والضعف، ويقرر الذهاب دون عودة.

في حياته الجديدة، يواجه كم كبير من الحريات في كل مكان، ويقرر أنه سيعيش هذه الحياة كلها ليغرق في مرحلة من الفوضى واللامبالاة ويبدأ في الانغماس في الشهوات والمحرمات.

في هذه الأثناء، يقابل “ولادة” امرأة عراقية تخلت عن بلدها بسبب حب شاب غير دينها، ليبدأ هذام في سرد ​​قصته بإسهاب ومع الكثير من العواطف.

إقرا أيضا:  أجمل الأبيات الشعرية العربية

أثير عبدالله نشمي

  • أثير عبدالله النشمي الأسعدي العتيبي هي كاتبة وروائية سعودية.
  • ولدت في مدينة الرياض في شهر حزيران عام 1984 ولا تزال مقيمةً فيها.
  • أصدرت العديد من الأعمال الروائية ومنها: رواية أحببتك اكثر مما ينبغي، ورواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام ،ورواية فلتغفري، ورواية عتمة الذاكرة.
  •  عاشت الكاتبة في كنف عائلةٍ مكونة من أخ وحيد وأربع أخوات وتميزت بثقافتها العالية.
  • ساهمت في إعطاء الروايات السعودية اتجاهات وأبعاد عاطفية.
  • تميزت كتاباتها بأسلوب سلس ورائع ومعاني جميلة وأحاسيس أنثوية عميقة.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي قواعد تفسير الأحلام في الإسلام
التالي
كيفية الحماية من مرض السكر والوقايه منه