الصحة

مكونات الجهاز التنفسي وطرق المحافظة عليه

مكونات الجهاز التنفسي وطرق المحافظة عليه

نبذة عامة

يعد الجهاز التنفسي من نعم الله علينا حيث أنه خلق لنا جهازا يعمل أوتوماتيكيا ليمدنا بالأكسجين اللازم لاستمرار حياتنا، حيث يمد الجهاز التنفسي الجسم بالأكسجين الضروري لجميع خلايا جسم الإنسان حتى تستطيع القيام بوظائفه فهذا الجهاز يعمل على إدخال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون عن طريق الشهيق والزفير.

مكونات الجهاز التنفسي

  •  الأنف: فهو عضو يتوسط وجه الإنسان يتكون من غضاريف يكسوها الجلد ويوجد به في الداخل شعيرات دقيقة وأغشية مخاطية تقوم بتنقية الهواء الداخل إلى الجسم وتصفيته من الأتربة والشوائب حتى تحمي الرئة من الأمراض.
  • البلعوم: ينقسم البلعوم إلى جزئين أمامي وخلفي الجزء الأمامي يكسوه غشاء مخاطي أما الجزء الخلفي فهو الذي يقوم بإدخال الطعام والهواء إلى باقي الجسم.
  • الحنجرة: تتكون الحنجرة من غضروف بداخله طيات عضلية يوجد بداخلها الأوتار الصوتية التي يقوم الهواء بتحريكها كلما مر بها فالحنجرة هي العضو المسئول عن حدوث الصوت ولسان المزمار هو الذي يغلقها ويعاد فتحها برفعه.
  • القصبات الهوائية: تتكون من أنابيب غضروفية حجمها صغير تشبه في شكلها الدائرة.
  • الشعب الهوائية: تتكون الشعب الهوائية من تفرعات صغيرة الحجم يكون شكلها مثل الشجر.
إقرا أيضا:  أسباب الصدفية الجلدية وأنواعها

كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي

المحافظة على الجهاز التنفسي
المحافظة على الجهاز التنفسي
  • تناول غذاء صحي متوازن : فإن الغذاء الغني بالفيتامينات يساعد في رفع مناعة الجسم وبالتالي حماية الجهاز التنفسي من الأمراض مثل الربو وحساسية الصدر؛ وبالأخص فيتامين أوميجا 3 الذي يتواجد بكثرة في الأسماك وبعض الخضروات.
  • المواظبة على التمارين الرياضية: فمن المعروف أن الإنسان أثناء التمرين يستنشق كمية من الهواء أكثر من التي يستنشقها في وضعه العادي مما يعمل على تنشيط الرئتين وزيادة اتساعهم كما يساعد الحويصلات الهوائية على التخلص من الهواء القديم كما أن الرياضية تقوم بتقوية الحجاب الحاجز الذي يعتمد عليه الإنسان في عملية التنفس وبذلك يتم المحافظة على الجِهاز التَنفسي طول فترة التمرين خصوصا تمرين اليوجا.
  • الابتعاد عن التدخين: فلا يمكن أن يسال الفرد كيف نحافظ على صحة وسلامة الجِهاز التَنفسي وهو يدخن السجائر بشراهة فمن أكثر الأشياء التي تدمر الرئة وتدمر صحة الجهاز التنفسي عمومًا وتضعفه هو التدخين بشكل مستمر فان مادة النيكوتين الموجود في السجائر تكون السبب في ضعف عضلة القلب في سن مبكر فلهذه الأسباب يجب على المدخنين الإقلاع فورا عن التدخين وسيشعرون بالتحسن مع أول شهر وسيلاحظون الفرق في استنشاق الهواء بشكل أفضل بكثير من قبل ذلك.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض التهاب الكلى

المصادر والمراجع

Respiratory System

-

السابق
تفسير رؤية الجدة في المنام
التالي
أسباب مشكلة طقطقة الركبة