العلوم السياسية

معلومات عن دول العالم الثالث

معلومات عن دول العالم الثالث

قسمت دول العالم الى مجموعات تضم دول العالم الاول والثاني والثالث وذلك بعد الحرب العالمية الثانية ، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على دول العالم الثالث .

ما هي دول العالم الثالث

هي الدول التي تعاني تأخرا في تطورها السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي وذلك لافتقارها للطاقة الانتاجية والتقنية والمالية والتدريبية والتي تمكنها من استخدام المواد الأولية التي تنتجها والتي تبيعها لدول العالم المتحضر بأسعار زهيدة نتيجة بيعها بشكلها الخام، وتحصر دول العالم الثالث في جميع الدول التي لا تنتمي الى دول العالم الأول والثاني، وقد اطلق مسمى دول العالم الثالث عن طريق المحلل الاقتصادي الفرنس ألفريد سوفيه وذلك في عام 1952 والذي أشار فيه الى تلك الدول .

خصائص دول العالم الثالث

تعدد خصائص دول العالم الثالث لتشتمل على :

الفقر

يعد الفقر من صفات جميع دول العالم الثالث حيث تعاني هذه الدول من التراجع الاقتصادي وارتفاع المديونية والعجز المالي ، كما تنتشر في هذه الدول الطبقية بين افراد المجتمع فنجد طبقة محدودة تمتلك الكثير من المال بينما يمتد الفقر ليصل أغلب شرائح المجتمع الباقية .

إقرا أيضا:  اللاجئين و أنواع اللجوء

النمو السكاني

ترتفع اعداد السكان في دول العالم الثالث وذلك لارتفاع مستويات الخصوبة على عكس الدول المتقدمة التي تعتمد على التنظيم الاسري، وبسبب الفقر الذي يعاني منه الشعب تنتشر الامراض التي قد يؤدي بعضها الى الموت .

الجهل

تعاني أغلبية دول العالم الثالث من ارتفاع نسب الامية فيها والجهل .

عدم الاستقرار السياسي

تعاني دول العالم الثالث من النزاعات السياسية والثورات التي تسبب الازمات لكل الدولة من الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

من هي دول العالم الثالث

تتواجد دول العالم الثالث في جميع القارات على كوكب الارض ، وذلك يعني أنها لا تنحصر في دولة واحدة أو منطقة جغرافية معينة، ويبلغ عددها ما يقارب 120 دولة ومن دول العالم الثالث ما يلي :

  • دول أفريقية : ونستثني منها دولة جنوب أفريقيا وروديسيا وناميبيا .
  • دول آسيوية : ونستثني منها الصين واليابان .
  • دول أوروبية : ومنها قبرص ومالطا.
إقرا أيضا:  مقارنة بين الشورى والديمقراطية

السابق
طريقة بسيطة لعمل كيكة الكاكاو
التالي
أفضل الطرق للتخلص من رائحة العرق الكريهة