معلومات عن السياحة في أثينا

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2019
معلومات عن السياحة في أثينا

أثينا هي عاصمة اليونان وأكبر مدنه. يعود اسم المدينة لأثينا آلهة الحكمة الإغريقية، يبلغ عدد سكان المدينة اليوم حوالي 729,137 نسمة ومع ضواحيها والمناطق المجاورة حوالي 3,753,726 مليون نسمة، تقع أثينا في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، محاطة من ثلاثة جهات بقمم جبال هي هيميتوس (1,026 مترا) وبينتيليكون (1,109 مترا)، وبارنس (1,413 متر)، تطل من الجهة الرابعة على خليج زارونيش الواصل للبحر الأبيض المتوسط.

أشهر المعالم السياحية في أثينا

أكروبوليس

وهو من أهم وأقدم المزارات السياحية في أثينا، وهو منطقة عالية تتألف من مجموعة من المعابد القديمة، فيقع الأكروبوليس بوسط أثينا على هضبة ترتفع نحو 150 متر عن سطح البحر، وتبدأ مجموعة المعابد من مدخل البروبيلين والتي تزخر بنقوش كثيرة، ولوحات جدارية عملاقة، وأعمدة شاهقة الارتفاع.

إقرا أيضا :  الأماكن السياحية في أنطاكيا

ومن أشهر المعالم القديمة بداخله: معبد البارثينون: وهو أحد المعابد المقامة بموقع الأكروبوليس، وهو من أهم وأقدم المعابد القائمة بها، ويرجع تاريخ بناءه لمنتصف القرن الأول قبل الميلاد، وفي منتصف القرن الأول الميلادي تحول لكنيسة مسيحية، وفي القرن الخامس عشر تحول لمسجد إبان سيطرة العثمانيين، وقد تعرض في القرن السابع عشر لتدمير عظيم، فبقيت منه بعض أجزاءه.

مدرج أوديون: وهو واحد من المسارح القديمة التي اشتهرت بها اليونان القديمة، فتعتبر المسارح في مختلف الحضارات القديمة مأخوذة عن المسارح اليونانية القديمة، ويمثل مدرج أوديون نموذج متكامل وأخر تطور لمعمار المسارح القديمة، ويرجع تاريخ بناءه للقرن الثاني الميلادي، ويتكون المسرح من منصة واسعة بالأسفل وخلفها سور من الأحجار، وأمامها مدرج تصاعدي يتسع لأكثر من 5 آلاف شخص، ويستخدم المسرح حتى اليوم لإقامة الكثير من الاحتفالات.

متحف الأكروبول الجديد

وهو أهم معابد أثينا وأهم معالمها الحضارية الحديثة، فيضم المتحف أهم الآثار اليونانية القديمة، وأهم مقتنيات الأباطرة القدام، ورغم أنه بناء حديث النشأة إلا أنه لفت أنظار العالم نحوه، خاصة وأن الطابق العلوي منه يشبه معبد البارثينون الذي لم يبقى منه سوى أنقاضه، ويقع المتحف بالقرب من هضبة الأكروبوليس الشهيرة، ويعرض المتحف مقتنياته على أعمدة رخامية تبدوا وكأنها حاضرة وسط الزوار.

معبد زيوس

إقرا أيضا :  أهم الأماكن السياحية في أذربيجان

يعد معبد زيوس الأوليمبي من أقدم المعابد في التاريخ، فيرجع بناءه للقرن الخامس عشر قبل الميلاد، وقد أقيم للإله زيوس وهو أعظم الآلهة عن الإغريق، ورغم ما قام به المهندسين من تدعيم لأساسيات المعبد ورفع أعمدته وتقسيم أركانه، إلا أن بناءه لم يكتمل إلى بعد ما يقرب من 600 سنة، فتم الانتهاء من بناءه في القرن الثاني الميلادي في عهد إمبراطور الدولة الرومانية “هادريان”، وقد بني المعبد من الرخام، وفي منتصفه وقف تمثال الإله زيوس إله الإغريق، ورغم قوة البناء إلا أنه لم يصمد أمام العوامل الجوية القاسية، ففقد الكثير من رونقه، إلا أنه مازال قائمًا ليدل على عظمة المعمار القديم.

إقرا أيضا :  المعالم السياحية في قبرص

معلومات عن اليونان

  • تعد مدينة أثينا عاصمة اليونان وأكبر مدنها.
  • أثينا هي مدينة عالمية وواحدة من أكبر المراكز الاقتصادية في جنوب شرق أوروبا.
  • تُعتبر صناعة المُنتجات المعدنيّة، والتّبغ، والمواد الغذائيّة، وتكرير النّفط، والكيماويات من أهم الصّناعات اليُونانية.
  • من أهم المدن اليونانية: مدينة باتراي، وسالونيك، وبيريستيريون، وأثينا، وايراكليون، وبيرايوس.
  • يتألف البرلمانُ اليُونانيُّ من مجلسٍ واحدٍ يضمُّ ثلاثمئةِ عضوٍ مُنتخَب.
  • يبلغ النّاتج المحليُّ الإجماليُّ لها 333.533 مليار دولار أمريكي.
  • تبلغ مساحة اليُونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع.
  • تعد اللغة اليونانيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد.
  • يدين معظم سكّان اليونان بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة.

المصادر والمراجع

المصدر

18 مشاهدة