الصحة

مرض مينيير يجمع ثلاثة أمراض منفصلة

ما هو مرض مينيير

ما هو

مرض مينيير هو مرض يجمع ثلاثة أمراض منفصلة في مَرض واحد يسمى مَينيير ويشتمل المرض على الدوخة واضطراب السمع وطنين الأذن، وعادة ما تصاب النساء بهذا المرض في منتصف العمر وهو أكثر انتشارا لديهن من الرجال.

أعراض مرض مينيير

لا تظهر اعراض المرض دفعة واحدة بل تتدرج وتتفاوت في الظهور وذلك على حسب كل حالة مرضية حيث يمكن أن تظهر لتستمر عدة ايام ثم تختفي لعدة أشهر، وتتمثل الاعراض فيما يلي :

  • ضعف مفاجئ في حاسة السمع في أذن واحدة فقط
  • ضعف في سمع الترددات العالية أو المنخفضة مرض مينيير
  • سماع الطنين المستمر
  • الشعور بالدوار المفاجئ والذي يمكن أن يمتد من عدة ساعات حتى عدة أيام

طرق تشخيص المرض

من الصعب تشخيص مرض مينيير بشكل قطعي في مراحله الاولى، حيث تظهر نوبات المرض خفيفه في المراحل الاولى لتستمر حتى تصل الى مراحل متقدمة مسببة في ظهور الأعراض كاملة ليشخص المرض حينئذ، ويمكن لأعراضه المتفرقة في البدايات أن تشير الى مجموعة من الأمراض المغايره لمرض مينيير، ويتم تشخيص المرض عن طريق استبعاد المسببات التي تعمل على خلق هذه الاعراض التي يصاب بها المريض.

إقرا أيضا:  ما هي مادة الجلوتاثيون وما فوائدها

أسباب الاصابة بـ مرض مينيير

لم يعرف الى الآن السبب الرئيسي في الاصابة بمرض مينيير، حيث رجع العلماء السبب في ارتفاع ضغط السوائل التي توجد في داخل الأذن الداخلية والتي لا يعرف الى الآن سبب ارتفاع الضغط فيها أو طرق منع الارتفاع فيها.

طرق علاج مرض منيير

يقتصر علاج المرض في تقليل الضغط الموجود في الأذن الداخلية وذلك عن طريق صرف الطبيب ادوية تعمل على سحي او امتصاص السوائل في الجسم مثل الأدوية التي تعمل على در البول وذلك للتخفيف من السوائل الموجودة في الأذن الداخلية، وتعد هذه الطريقة من أنجح الطرق التي استفاد عليها بعض المصابين بـ مرض مينيير وبالرغم من ذلك لا يوجد أدوية مخصصة لعلاج هذا المرض بشكل كامل، ويجدر الاشارة الى أن المرض عادة ما يختفي عند التقدم في السن أو الوصول الى عمر الشيخوخة.

إقرا أيضا:  العلاقة بين مكملات فيتامين د والأمراض

المصادر والمراجع

Meniere’s disease

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
الألياف الغذائية وفوائدها
التالي
معلومات عن العلاج بالأوزون