الصحة

مخاطر تبييض الأسنان

مخاطر تبييض الأسنان

إن مخاطر تبييض الأسنان هي مختلفة و متعددة، حيث أن مخاطر تبييض الأسنان لا تكمن فقط في إصابة الأسنان بالحساسية بل أنها تتعدى لتصل إلى تقرحات الفم واللثة.

حساسية الأسنان

-

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين المكون الرئيسي في جميع طرق تبييض الاسنان، وهذا المكون يتسبب بشكل رئيسي في التأثير على طبقة الاسنان الخارجية الواقية للاسنان، ولذا فان تبييض الاسنان يؤدى إلى اصابتها بالحساسية الشديدة وذلك تجاه مختلف الأطعمة والمشروبات، ومع زيادة مستوى بيروكسيد الهيدروجين وارتفاعه في مستحضرات تبييض الاسنان أدى ذلك في حساسيتها.

تقرحات الأسنان واللثة

كما ان من نتائج تبييض الأسنان اصابتها أو اصابة اللثة بالتقرحات، وهذا يكون بشكل مؤقت وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون بكثرة من حساسية تجاه المواد المستخدمة في التبييض.

القضاء على البكتيريا المفيدة بالفم

إقرا أيضا:  أنواع وأعراض إلتهاب الأذن الوسطى

هناك كثير من الأشخاص يلجؤون لاستخدام الغسول المخصص لتبييض الاسنان، لانها طريقة أكثر سهولة لتبييض الاسنان، وهذه الطريقة ضارة لانها تقضي على البكتيريا المفيدة بالفم وذلك على المدى الطويل.

ضعف طبقة المينا

تبييض الاسنان يؤدي إلى ضعف طبقة المينا والذي يجعل من السهل نمو وتكاثر البكتيريا بالاسنان واصابتها بالتسوس، ومركب بيروكسيد الهيدروجين يتسبب في جعل الاسنان هشة وقابلة للكسر.

هناك حالات لا ينصح عند حدوثها بإجراء تبييض الاسنان :-

  • لا يجب ان يتم تبييض الأسنان للأطفال، وذلك لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو ويجب ان يتم الحفاظ على صحة وقوة أسنانهم.
  • الأشخاص المصابون بحساسية الأسنان، وذلك لان التبييض يتسبب في زيادة الحساسية والالم.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب الأسنان واللثة، وذلك لان مكونات مستحضرات التبييض تتسبب في المزيد من مشكلات الاسنان والالتهابات.
  • الحوامل والمرضعات، حيث أن جميع مستحضرات تبييض الاسنان تتسبب في آثار سلبية على صحه الامهات وخاصة في فترة الحمل أو الرضاعة.
  • الأشخاص المدخنون، فكما نعلم ان التدخين يتسبب في تغيير لون الأسنان وهنا تزداد احتمالية تغيير لون الاسنان مجددا وذلك بعد فترة صغيرة من تبييضها.
مخاطر تبييض الأسنان
مخاطر تبييض الأسنان

كيفية التقليل من الآثار الجانبية لتبييض الاسنان

  • إذا ما قمت بتبييض الاسنان فانه لا يمكنك تجنب أو منع الآثار الجانبية ولكن يمكن تقليل أضرارها المحتملة والتي تشمل:
  • استخدام معجون أسنان يحتوى على الفلوريد، وهذا النوع يساعد على الحفاظ على صحة اسنانك ووقايتها من التعرض للحساسية.
  • استخدام نسب قليلة من بيروكسيد الهيدروجين، فكلما انخفضت نسب بيروكسيد الهيدروجين كلما يؤدى ذلك إلى الحفاظ على صحة الاسنان.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان، وذلك من خلال غسلها مرتين يوميا لان هذا يساعد على تحسين صحة الاسنان والعمل على وقايتها من التسوس والبكتيريا.
  • الابتعاد عن مسببات تغير لون الأسنان، أي الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين كالمشروبات الغازية والشاي والقهوة أو التدخين، فينصح ان نقلل من هذه المشروبات لانها تتسبب في تغيير لون الاسنان.
  • عدم تناول المشروبات شديدة البرودة أو السخونة، وذلك لان الاسنان تتحسس بشدة من الحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة.
  • التأكد من مكونات مستحضرات التبييض، يجب اولا ان تتاكد من مكونات مستحضرات التبييض وذلك للتاكد من انها لا تضر تبدا بصحة الأسنان.

المصادر والمراجع

Teeth Whitening Options and Safety

إقرا أيضا:  كيفية ازالة تسوس الاسنان طبيعيًا

السابق
تفسير رؤية الأب فى المنام
التالي
تفسير رؤية البيض في المنام لجميع المفسرين