الحمل والولادة

مخاطر الحمل بعد الولادة

دراسة حول مخاطر الحمل بعد الولادة

نبذة عامة

تتعدد مخاطر الحمل بعد الولادة عند المرأة، وتتركز مخاطر الحمل بعد الولادة في ازياد فرصة اصابة الام والجنين بالامراض وذلك في فترة الحمل وما بعدها، وتوجد الكثير من الحالات التي تحمل بعد فترة قصيرة من أخر ولادة ويعتبر الحمل بعد أقل من عام من أخر ولادة من أكثر الأمور خطورة على حياة الأم والجنين فقد كشفت دراسة حديثة في جامعة بريطانية أن الحمل على فترات قصيرة ومتقاربة يجمل الكثير من المخاطر على حياة الأم والجنين وأن المدة المثالية للفصل بين كل عملية ولادة هي من سنة الى سنة ونصف على الأقل حتى تستعيد الأم عافيتها وتوازنها الجسدي والنفسي وتكون قادرة على الاعناء بوليدها.

إقرا أيضا:  مخاطر السونار المهبلي في بداية الحمل

درسة حول مخاطر الحمل بعد الولادة

توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا الى أن السيدات اللاتي يحملن على فترات متقاربة تكون أقل من عام بعد أخر ولادة يعرضن أنفسهن للخطر بنسبة كبيرة ولا تتعلق هذه الخطورة بعمر محدد للسيدات بل هي تتعلق بكافة الأعمار وفي الدراسة التي نشرت بمجلة JAMA Internal Medicine تم إجراء الدراسة على ما يزيد عن 148 ألف حالة حمل حيث تم متابعة حالات الحمل منذ بداية الحمل ومقارنة الفترات التي قضتها كلً منهن بين كل ولادة ومتابعة الحالة الصحية للأم وللجنين.

إقرأ أيضا:أسباب كثرة التبرز أثناء الحمل

ما هي مخاطر الحمل بعد الولادة

دراسة حول مخاطر الحمل بعد الولادة
دراسة حول مَخاطر الحمل بعد الولادة

توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان منها:

  • الحمل بعد أقل من عام من أخر ولادة يمثل خطر على الأم وعلى الجنين من جميع الأعمار وإن زادت الخطورة في الأعمار فوق 35 سنة.
  • الحمل بعد ستة شهور من الولادة يحمل مخاطر تصل في حالات كبيرة الى الوفاة بالإضافة الى تدهور المستوي الصحي للأم والجنين فقد تم رصد حالة وفاة وتدهور صحي بين كل 1000 حالة حمل بين السيدات عينة الدراسة.
  • الحمل بعد أقل من ستة شهور من الولادة يؤدي بنسبة كبيرة تصل الى 8,5% الى الولادة المبكرة بمعني أن الأم تكون مهددة بالولادة قبل الأسبوع 37 من الحمل وهو ما يحمل خطورة على الجنين.
  • تم رصد انخفاض معدل الخطورة على السيدات اللاتي يحملن بعد مرور سنة ونصف من الولادة حيث كان خطر الولادة المبكرة أقل من 3,7%.
  • تؤثر فترات الحمل والولادة المتقاربة على الجنين حيث تزيد خطورة وفيات الأجنة في الحمل والولادة المتقاربة بالإضافة الى الولادة المبكرة وعدم اكتمال الجنين واعتلال صحة الجنين وعدم وصوله للوزن المثالي وهو ما يؤثر سلبًا على وظائف القلب والرئة والمخ.
إقرا أيضا:  علامات سكر الحمل في الشهر الخامس

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أسباب تأخر حدوث الحمل
إقرا أيضا:  هل كثرة التبول من علامات الحمل
إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب كثرة الغازات أثناء الحمل
التالي
أهم أسباب البرد اثناء الحمل