الصحة

متلازمة كون

متلازمة كون

هو مرض يصيب الغدة الكظرية حيث ينتج ورم حميد في الكظر يسبب فرط في انتاج هرمون الألدوسترون الحافظ للملح حيث يسبب هذا المرض ما نسبته 1 % من حالات فرط ضغط الدم لدى الانسان ، وتتسبب هذه المتلازمة بعدة امراض تشمل الزيادة في افراز الالدوستيرون وانخفاض في فعالية انزيم الرينين في بلازما الدم كما تعمل على فرط ضغط الدم وتخفض من مستويات البوتاسيوم في الدم. اكتشفت متلازمة كون عام 1955 وسميت بمتلازمة لانها تشكل عدة امراض وفي هذا المقال سنطرح اسبابها واعراضها وطرق علاجها.

أسباب متلازمة كون

  1. ورم حميد أصغر من 3 سنتيمترات في الغدة الكظرية والتي تفرز الالدوستيرون حيث يشكل ما نسبته 40 – 60 %
  2. فرط التنسج الفصيصي من كلا الجانبين في الغدة الكظرية حيث يشكل ما نسبته 70 %
  3. فرط التنسج الفصيص من احد الجانبين حيث يشكل ما نسبته 20 %
  4. اضطرابات نادرة في جهاز الرينين – أنجيوتنسين

مخاطر متلازمة كون

يمكن ان تسبب الاصابة بمتلازمة كون بالكثير من المشاكل في حال استمرار المرض لسنوات كثيرة ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • السكتات الدماغية
  • أمراض القلب
  • أمراض الشرايين التاجية
  • فشل القلب الاحتقاني
  • نزيف داخل الدماغ

تشخيص متلازمة كون

تشخص متلازمة كون عن طريق عمل الفحوصات المخبرية التي تقيس نسب الصوديوم والبوتاسيوم الا انها لا تعطي اجابة دقيقة حول اصابة المريض بهذه المتلازمة ام لا الا ان فحص مستويات الالدوستيرون في الدم ونشاط الرينين في البلازما وعندما تكون النسب عالية اي اكثر من 20 في الصباح الباكر فهذا يعني اصابة المريض بهذه المتلازمة ، ثم يصور المريض بجهاز الرنين المناطيسي لاكتشاف العامل المسبب لهذه المتلازمة.

إقرا أيضا:  ملخص عن التهاب القولون التقرحي

علاج متلازمة كون

يبدأ علاج متلازمة كون عن طريق اتباع مجموعة من الادوية التي يجب ان تاخذ قبل اللجوء الى التدخل الجراحي حيث يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي قليل الاملاح وخسارة الوزن وممارسة الرياضة والتي تعمل جميعها على زيادة احتمالية نجاح العلاج الدوائي ، الا ان الطبيب قد يلجا الى التدخل الجراحي والذي يقتضي باستئصال الغدة الكظرية بواسطة عمليات التنظير في البطن .

السابق
معلومات عن معلومات القطن
التالي
مرارة الفم