ما هي فوائد البنجر لمرضى السكر

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
ما هي فوائد البنجر لمرضى السكر

نبذة عامة

البنجر هو أحد النباتات الجذرية والذي يتكاثر بطريقه معينه وخاصة به تعرف بطريقة التبرعم، ويعد نبات البنجر من النباتات الموجودة في مصر والوطن العربي بأكمله وهو عبارة عن فصيلتين الفصيلة الأولى من بنجر السكر، إنما تستخدم لأغراض صناعية بهدف تصنيع السكر مثلا، وأما عن الفصيلة الأخرى فهي تستخدم في تحضير الغذاء أو في صناعات المخللات، ونجد أن بعض الأشخاص يحبون تكل البنجر مسلوق، ويحتوى البنجر على مواد معالجة الحموضة المعدة فهو يعمل على التخلص من اضطرابات المعدة المزعجة، وفي العنوان التالي نوضح لك العناصر الغذائية المتواجدة في نبات البنجر.

العناصر الغذائية في نبات البنجر

  • يحتوى البنجر على كمية من الماء تقارب التسعين بالمائة من إجمالي مكونات النبات، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات بمختلف أنواعها مثل السكروز والجالكتوز والجلوكوز.
  • بالإضافة إلى سلسله ضرورية من المعادن ومناسبة لحاجة الحسم مثل معدن الحديد ومعدن الفوسفور ومعدن الكالسيوم.
  • بالإضافة إلى نسبه كبيرة من الأحماض الأمينيه وكذلك الأحماض المعدنية ومضادات الأكسدة التي تقلل من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصاب الشرايين، بالإضافة إلى كميات من النترات والتي لها فوائد خاصة بها سنتحدث عنها في العنوان التالي.
إقرا أيضا:  فوائد بذر الكتان لصحة الجسم

فوائد البنجر لعلاج مرضى السكر

"فوائد

وقد وجد أن البنجر دورا فعلا في علاج مرضى السكر أو الوقاية من الأعراض الناتجة عن هذا المرض المزمن لنجد ان نسبه كبيرة من المصابين يعتمدون على الأعشاب لكي يتجنبوا الوقوع في المشاكل الصحية الخطيرة ومن فوائد البنجر في علاج مرض السكر ما يلي:

  • وجد أن ينكر السكر يحتوي على نسبه عالية من النترات وهذه النترات تتحول داخل الجسم السيد النيتريك والتي بدورها تعمل على إحداث التوسيع في الأوعية الدموية، وبالتالي فإنها تقل من معدلات الضغط الدموي المرتفع الذي قد ينشأ عن مرض السكر.
  • يقوم بدور أساسي في عمليات توفير وتصنيع الطاقة في الجسم فعلى احسب دراسات أمريكية سائقه تم إثبات قدرة هذا النبات على حمل الأكسجين، وتوصيلها بصورة ممتازة إلى جميع أجزاء الجسم مما يساهم في إنتاج الطاقة التي نجدها قليلة عند مرضى السكر.
  • يحتوى نبات البَنجر على عنصر الحديد ذلك العنصر الذي يستغله الجسم في زيادة قدرة التحمل الخاصة به، لنجد أن مرضى السكر يجب أن نزيد من تحمل أجسامهم فالحل هنا هو تناول نبات البنجر بإضافته إلى الوجبات الغذائية.
  • يحتوى بنجر السكر على نسبة كبيرة الفيتامينات التي تعمل على حماية جسم الإنسان من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والكبد.
  • وبوجهة نظر عامه فإن البنجر مفيد لمرضى السكر ولكن يجب الاحتياط في تناوله لاحتوائه على نسبه عالية من السكريات، قد تسبب مضاعفات أخرى مثل اختلال معدلات سكر الجلوكوز في الجسم وهو أمر غير محمود تماما، فالهدف الأساسي لعلاجات السكر هو تقليل نسبة جلوكوز الدم وليس العكس.
إقرا أيضا:  فوائد اللوبيا الخضراء الصحية للجسم

المصادر والمراجع

Beetroot and Diabetes

6 مشاهدة