ما هي عاصمة السويد

كتابة: سماح الزعارير - آخر تحديث: 26 فبراير 2020
ما هي عاصمة السويد

ما هي عاصمة السويد ؟ لعاصمة السويدية هي ستوكهولم ، وتضم أكبر عدد من مدن بلدان الشمال الأوروبي. تساهم منطقة ستوكهولم بحوالي 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي السويدي وتضم حوالي 22٪ من إجمالي سكان البلاد. 2.3 مليون من السكان يعيشون في منطقة العاصمة ستوكهولم، اعرف أكثر في ما هي عاصمة السويد.

ما هي عاصمة السويد وتاريخها

كان يسكن المنطقة التي تقع فيها ستوكهولم في وقت مبكر من 8000 سنة بعد العصر الجليدي، ولكن انخفاض درجات الحرارة أجبرت السكان على التحرك جنوبًا، أسس الفايكنج مدينة ستوكهولم القديمة في عام 1000 م ، حيث يلتقي بحر البلطيق مع بحيرة مالارين، أقرب حساب مكتوب في ستوكهولم هو من عام 1252 ، عندما ارتبطت المدينة بتجارة الحديد بسبب المناجم في Bergslagen، ويعود الفضل في إنشاء ستوكهولم إلى بيرغر جارل ، وهو رجل دولة سعى إلى حماية السويد من الغزوات البحرية المحتملة من قبل كاريليانس. شُيِّدت مدينة ستوكهولم القديمة الحالية على الجزيرة الوسطى التي بدأت في القرن الثالث عشر. استفادت المدينة من تجارة بحر البلطيق وتتمتع بصلات ثقافية واقتصادية قوية مع مدن مثل هامبورغ وفيسبي وريغا، احتلت ستوكهولم مكانة مركزية في المشهد السياسي في السويد.

إقرا أيضا :  طرق تقوية الجهاز المناعي في الجسم

الموقع الجغرافي للعاصمة ستوكهولم

تقع ستوكهولم على الساحل الجنوبي الشرقي للسويد في المنطقة حيث تصب بحيرة مالارين مياهها في بحر البلطيق، تنتشر في 17 جزيرة ، وتشكل 14 منها الأجزاء الوسطى من المدينة، الجزر مستمرة مع أرخبيل ستوكهولم، وجزء من المدينة يقع على الماء ، في خليج ريددارفيدين. تضم أكثر من 30 ٪ من مساحة ستوكهولم مجاري مائية بينما تم تخصيص 30 ٪ أخرى كمتنزهات ومساحات خضراء، وفي الحقيقة إن موقع المدينة المييز يثبت أنها واحدة من أكثر مدن العالم روعة.

إقرا أيضا :  طرق الحصول على المعرفة
الموقع الجغرافي للعاصمة ستوكهولم
الموقع الجغرافي للعاصمة ستوكهولم

ما هي عاصمة السويد وكيفية إدارتها 

تتكون منطقة ستوكهولم من 11 بلدية، يعيش في بلدية ستوكهولم حوالي 932917 نسمة، تنقسم البلدية إلى مجالس المقاطعات المكلفة بالإشراف على المدارس الابتدائية وكذلك الخدمات الترفيهية والاجتماعية والثقافية، يرأس البلدية رئيس بلدية ومجلس بلدي منتخب.

دور المدينة الاقتصادي

المدينة هي العاصمة المالية والاقتصادية للسويد، كونها موطن لمقر البنوك الكبرى في البلاد وكذلك أكبر شركات التأمين، تعد بورصة ستوكهولم للأوراق المالية الموجودة في المدينة البورصة الرئيسية في السويد، ما يقرب من 45 ٪ من إجمالي الشركات السويدية ومقرها في ستوكهولم.

ما هي عاصمة السويد سؤال تم الجواب عليه لكن دور المدينة الاقتصادية بانها تدعم المدينة قطاع خدمات مزدهر يمثل حوالي 85٪ من الوظائف في ستوكهولم. ستوكهولم هي المقر الرسمي لحكومة السويد بالإضافة إلى وكالاتها، يقع المقر الرسمي لرئيس الوزراء وكذلك مقر الملك السويدي في ستوكهولم، يقوم الملك بواجباته الرسمية في قصر ستوكهولم ، وتعيش العائلة الملكية في قصر دروتنينهولم ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

ستوكهولم هي موطن للعديد من مؤسسات التعليم العالي ، والتي يحتل بعضها المرتبة الأولى في أوروبا. وتشمل هذه المؤسسات جامعة ستوكهولم والمعهد الملكي للتكنولوجيا ومدرسة ستوكهولم للاقتصاد. تلعب ستوكهولم دورًا محوريًا في اقتصاد السياحة السويدية حيث تحتل المرتبة العاشرة في أوروبا.

إقرا أيضا :  أهم الأماكن السياحية في جورجيا

المصادر والمراجع

18 مشاهدة