طفلي

ما هي طرق تنمية ذكاء الطفل

طرق تنمية ذكاء الطفل

تنمية ذكاء الطفل يبدأ من خلال الاسرة، ويتم هذا من خلال العديد من الطرق التي يتبعها أفراد الأسرة معه، ولكن عند تنمية ذكاء الطفل يشترط أن يكون هؤلاء الأفراد على دراية كبيرة بما يقومون به، وعلى دراية بشخصية الطفل، وأظهرت الدراسات الحديثة أن هذه الطرق من الأمور التي يكون لها تأثير، ويصبح الطفل في البلوغ أكثر ذكاء، والتي من أهمها.

إطالة فترة الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من النقاط التي أكدت الكثير من الدراسات على أنها ترتبط ارتباطا وثيقا مع نمو دماغ الطفل، وعندما تزيد فترة الرضاعة الطبيعية تزداد معها نسبة النمو الدماغي لدى جميع الأطفال، وهنا يصبح الطفل أكثر ذكاء في مرحلة البلوغ، كما أن الرضاعة الطبيعية يكون لها تأثير واضح على مستوى الفرد، والمجتمع، لأنها تزيد من التحصيل العلمي، وتساعد الفرد على اكتساب المعارف .

-

تشجيع الطفل على اللعب

الأم يمكنها أن تقوم بتحسين القدرات العقلية لدى أطفالها، وتنمي ذكاء، وذاكرتهم من خلال الألعاب، وخاصة الفنون الإبداعية مثل الغناء، و العزف على الآلات الموسيقية، والرسم، وغيرها من الأنشطة الإبداعية، وتساعد في تعزيز قدرات وذكاء الاطفال في مرحلة الطفولة، والبعض يتساءل عن الالعاب الالكترونية، واثبتت الدراسات ان البعض منها يمكنه تطوير التفكير الاستراتيجي للأطفال، وتساعد على تدريب الدماغ ليصبح أكثر يقظة.

طرق تنمية ذكاء الطفل
طرق تنمية ذكاء الطفل

العاطفة

مما لا شك فيه أن العلاقات العاطفية الحميمة التي تسود بين الوالدين مع بعضهم، ومع الطفل نفسه تعمل على تطوير الذكاء عند الطفل، فهي تعتبر من الأمور بالغة الأهمية التي تتمكن من تنمية ذكاء الطفل من الناحية الاجتماعية، أو العاطفية، فلابد من فهم الحياة النفسية الداخلية للطفل لان هذا الامر يساعد على تنمية دماغ الطفل، وتطويرها، ويصبح أكثر نضجا وأكثر ذكاء في مرحلة البلوغ.

إقرا أيضا:  اعداد الطفل نفسيا لعام دراسي جديد

ومن أبرز طرق تنمية ذكاء الطفل هي القراءة

تعد القراءة من الطرق التي تزيد كثيرا من ذكاء الأطفال، و لها أهمية كبيرة خلال مراحل نموهم المتعددة، ولهذا لابد من الاهتمام بها من قبل الوالدين، وتشجيع الأطفال على القراءة النافعة، ولذلك ينصح بتعويد الطفل على القراءة، والتي لها الكثير من الفوائد على الطفل وأهمها:

  •  تطور من تعلم الأطفال في المراحل العمرية المتنوعة، ولهذا ينصح الأطباء بتعلم الطفل القراءة من خلال الصور منذ مرحلة مبكرة من عمره .
  • تعزز التواصل والحوار بين الأطفال والمحيطين بهم.
  • تسهم بشكل كبير في التعلم المبكر لدى الأطفال، وهو الامر الذي يعزز من قدراته العقلية.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية شخص يبكي في المنام بالتفصيل
التالي
ما يجب أن تعرفه عن مرض القرحة الهضمية