الحمل والولادة

ما هي العملية القيصرية

ما هي العملية القيصرية

العملية القيصرية

يمكن أن تسبب الولادة الطبيعية المخاطر على الأم والجنين في حال المضي قدما فيها، لذلك تقرر العملية القيصرية التي تعد بديل آمن عنها.

ما هي العملية القيصرية

تعني العملية القيصرية شق بطن المرأة الحامل لإخراج الجنين بسرعة حيث قد تظهر مجموعة من العوامل التي تستدعي هذا الاجراء الجراحي.

-

الأسباب

  • رغبة الأم في اجراء العملية القيصرية تفاديا لألام الولادة الطبيعية
  • طفل كبير الحجم
  • الحوض غير طبيعي أو صغير
  • الطفل رأسه الى أعلى في الرحم
  • التهابات فيروسية قد تصاب بها المرأة الحامل يمكن أن تصيب الطفل أثناء الولادة الطبيعية
  • تعقيدات خلال الولادة مثل عدم اتساع عنق الرحم أو وجود خطر على حياة الطفل
إقرا أيضا:  عادات خاطئة في فترة الحمل والولادة

وجود الزوج في العملية

يمكن للزوج حضور العَملية القيصرية اذا كانت العملية مخططه مسبقا، حيث يتم التأكد من تعقيمه وارتدائه الثوب والقناع الخاص بالعمليات الجراحية، وذلك لحماية المرأة الحامل والطفل من أي جراثيم يمكن أن تسبب مخاطر ومضاعفات لهما.

استعدادات الولادة القيصرية

يتم اجراء العَملية القَيصرية في غرفة العمليات الجراحية، حيث يتم تخدير المرأة بالتخدير الكامل أو النصفي عن طريق غاز التخدير أو حقن السائل المخدر في السائل المحيط بالنخاع الشوكي الذي يعطي تأثيرا سريعا في تخدير الأم، لتبدأ العَملية بشق البطن شقا أفقيا لإخراج الجنين وتستغرق هذه العملية مدة لا تزيد عن العشر دقائق إلا أن خياطة الجرح واستخراج المشيمة تتطلب ما لا يقل عن الثلاثين دقيقة.

إقرا أيضا:  سبب ظهور حبوب الوجه قبل الدوره بأيام

ما بعد العملية 

يسمح للأم احتضان طفلها لأول مرة عند اخراجه من البطن، ثم تبدأ الاجراءات الطبية في التأكد من صحة وسلامة الطفل، ثم تنقل الام الى غرفة الاستفاقة من التخدير، حيث تحقن بمجموعة من المسكنات التي تخفف ألالام الولادة خاصة في اليوم الأول من الولادة، ويمكن مساعدتها في المشي في اليوم التالي من العملية لتفادي الغازات المحتبسة في البطن، وعادة ما تخرج بعد ثلاث أيام من الولادة، إلا أن ألالام الولادة سترافق الأم في الأسابيع الأولى بعد العملية لترجع الى طبيعتها بعد مرور الأيام.

إقرا أيضا:  فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

يمكن للزوج حضور العملية القيصرية اذا كانت العملية مخططه مسبقا حيث يلبس الثوب والقناع الخاص بالعمليات الجراحية والتي تقي المرأة الحامل والطفل من الجراثيم التي يمكن أن تسبب المضاعفات لهما.

المصادر والمراجع

 

مصدر 2

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
رؤية الحيوانات في الحلم
التالي
أنواع النباتات المنزلية