الزواج والحياة العاطفية

ما هي أهم معايير الزوجة الصالحة

ما هي أهم معايير الزوجة الصالحة

معايير الزوجة الصالحة

معايير الزوجة الصالحة كثيرة ولا غنى عنها حيث أن علاقة الزواج تكاد تكون أهم علاقة في حياة الفرد، لذا فهو في حاجة ماسة أن يحسن اختيارها، لأنها مسئولية كبيرة عليه، ولأنها من المفترض أنها ستصبح زوجته إلى باقي العمر، وهي من سيصبح أما في المستقبل تربي أبنائه، وتحمل همه وهم البيت، وتراعيه وتراعي كل ما يشغله، لذا يجب أن يضع كل تركيزه أثناء اختيار الفتاة التي سوف تتبعه ويتبعها إلى آخر حياتهما، فما هي مهايير الزوجة الصالحة.

تأثير حسن اختيار الزوجة

إذا وفق المرء في اختيار زوجته بشكل سليم، فإنه يكون قد ملك نصف حظ الدنيا وما فيها، فالزوجة هي عامود المنزل، هي خير سند لزوجها، هي التي تنشئ جيل من الأفراد الواعيين الأقوياء، القادرين على تحمل المسئولية، ومراعاة أهلهم عند الكبر، كما أن وجود زوجة صالحة يعني حرص على الدنيا والدين، فهي التي تهتم كثيرا بأن يكون بيتها مفعم بالإيمان، وتراعي المولى عز وجل في كل تفصيلة من تفاصيل حياتها هي وزوجها، وبالتالي فهي ستكون خير عون للزوج كي يحافظ على دينه وسط كل مشاغل الحياة التي لا حصر لها.

إقرأ أيضا:مقومات العلاقة الزوجية الناجحة
إقرا أيضا:  علامات وأسباب الكذب على الزوجه
تأثير حسن اختيار الزوجة
تأثير حسن اختيار الزوجة

معايير الزوجة الصالحة 

لكي يصل الإنسان لقرار سليم في أمر اختيار المرأة التي سوف تشاركه كل تفاصيل حياته، عليه أن يتبع عدة أسس يبنى عليها رأيه، ويحدد على أساسها القرار النهائي، وتتمثل هذه المعايير في الآتي:

الدين السليم والأخلاق الحميدة 

إقرا أيضا:  الأشياء التي يحبها الرجل بزوجته

لا شيء يضاهي أن تكون المرأة ذات دين قيم، تحافظ على فروضها وتطيع ربها، فمن تحسن علاقتها بربها، بالطبع تتحسن علاقتها بكل ما حولها وأولهم زوجها، وكذلك أن تكون ذات أخلاق عالية، مهذبة وليست سليطة اللسان، طبعها هادئ فما أجمل أن تتزين الفتاة بطبع الهدوء.

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع الزوج المزاجي

الجمال من معايير الزوجة الصالحة

بالطبع فإن نسب الجمال متفاوتة وتختلف من شخص إلى أخر، أهم ما في الأمر أن يثق الإنسان أنه يحب شكل المرأة التي سيتزوجها، وأن يكون مقتنع بها تمام الاقتناع، حتى لا يكتشف فيما بعد أنه لا يحب أن ينظر لامرأته، أو لا يسر بالنظر إليها.

المال

لا بأس أن يتزوج الرجل فتاة أو سيدة من أجل مالها، فقد ذكر رسول الله أن المال من ضمن الأسباب التي يتزوج من أجلها الرجل.

 قرب الرجل والمرأة على جميع المستويات

إقرا أيضا:  أفكار جميلة لتقديم هدايا العروس

يجب أن يتشابه الرجل والمرأة في بعض الأمور وعلى أكثر من صعيد أو على الأقل يقتربوا من بعض حتى وإن لم يتمثلوا، وذلك في المستوى الفكري مثلا، فمن الأفضل أن تجمعهم بعض الأفكار، أن يشبهوا بعض في طريقة التفكير، حتى لا يشعر أحدهم أنه غير متفاهم مع شريكه بشكل نهائي.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:معلومات حول قانون الجذب و الزواج
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار الهم والحزن والضيق
التالي
أذكار الصباح والمساء