الحياة والمجتمع

ما هي أنواع العنف الاجتماعي

ما هي أنواع العنف الاجتماعي

أنواع العنف الاجتماعي

العنف الاجتماعي هو جميع السلوكيات المادية، أو المعنوية المقصودة، وتسبب سلوكيات العنف الاجتماعي بالكثير من الالم الجسدي، والنفسي، والإجتماعي، ويصدر عن فرد أو جماعة، أو مؤسسة، ولابد أن يكون له رد فعل متبادل، حتى يتم إلحاق الأذى بمصدر الإيذاء، و سنتناول في هذا المقال أنواع مستويات العنف الإجتماعي.

  • العنف على المستوى الأسرى: هو شكل من أكثر الأشكال من العنف الاجتماعي، التي تنتشر في المجتمع ،وينتج بسبب عدم المساواة بين المسؤوليات للرجل، والمرأة في الأسرة، أو بين البنت، والإبن، حيث يتمتع الرجال، والأولاد بالمكانة، والسلطة، مما يجعلهم يفرضون النفوذ على المرأة، أو الفتاة، حيث يعتبرونهم جزء من الممتلكات الخاصة بهم، ولهم حق التصرف فيها.
  • العنف على المستوى الاجتماعي: وهو العنف بكل أشكاله الجسدية، والجنسية والنفسية، وتحدث للأفراد في إطار المجتمع، الذي يعيشون به، سواء كان هذا المجتمع مجتمع العمل، أو مجتمع المدرسة، أو الإطار الخاص بحياتهم، ويواجه الفرد بسبب هذا العنف الكثير من الاستغلال، وسوء المعاملة.
  • العنف على مستوى الدولة: وهذا النوع من العنف يتمثل في كل أشكال العنف، التي تقع على الأفراد بشكل مقصود من الدولة، على إختلاف أعمارهم، وجنسياتهم، حيث تقوم الدولة بحرمان الأفراد من الكثير من حقوقهم الضرورية، مما يجعل الفرد يشعر بالعنف، ولا يتمكن من مواجهته.
  • العنف المبني على النوع الإجتماعي: فجميع العادات، والتقاليد السائدة في المجتمع، نجد أنها كثيرا تساعد على العنف، وخاصة ضد المرأة، وينعكس هذا على جميع العلاقات، والمسئوليات في المكانة الخاصة بها، حيث إنه يتم تحديدها إجتماعيا، وثقافيا، بالإضافة إلى أن هناك نوع من العنف قائم على الجنس، و لابد من عدم وجود المساواة بين جميع الأفراد في المجتمع.
أنواع العنف الاجتماعي
أنواع العنف الاجتماعي

عوامل الخطر التي تنتج عن ممارسة العنف داخل المجتمع

يمثل الخطر في المشكلة الصحية العامة، والعالمية، التي يعاني منها الكثير من الأفراد داخل المجتمعات، وهو يشمل مجموعة من الأفعال، التي تصدر عن مركز السلطة، التي من أهمها الشجار، والتنمر، والاعتداءات سواء كانت الاعتداءات الجسدية، أو الجنسية، وفي النهاية ربما تصل جميع هذه الأفعال إلى القتل.

ويؤدي العنف في داخل المجتمع، الذي نعيشه إلى الكثير من الأمور السيئة، والتي منها إنخفاض مستويات الاندماج الاجتماعي بين أفراد المجتمع المحلي، وكما يؤدي الى ظهور العديد من الشبكات المحلية، والعصابات التي تساهم في ارتفاع نسبة العنف، ورواج تجارة المخدرات ، وعدم البدائل السليمة التي تقوم بتسوية النزاعات، وغيرها من الأمور التى تضر فى النهاية بالمجتمع ككل.

 المصادر والمراجع

السابق
تحليل الحمل الرقمي وطرق استخدامه
التالي
علامات حدوث حمل من أول يوم