مقالات عامة

ما هو مفهوم الانثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا علم الإنسان

تم اشتقاق كلمة الأنثروبولوجيا من كلمتين يونانيتين (أنثروبوس) أي الإنسان و(لوغوس) أي علم، وعند دمجهما معاً تصبحان علم الإنسان .

ما المقصود بالأنثروبولوجيا

هو العلم الذي يعنى بدراسة البشر و سلوكهم في مختلف العصور، و المجتمعات الماضية و الحاضرة، و كيفية تقدم هذا السلوك و تطوره، كما أنه يدرس كل ما يتعلق بالإنسان و نشاطاته المختلفة و علاقاته في المجتمع.

-

أقسام علم الأَنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا الطبيعية 

لها علاقة بالعلوم الطبيعية التي تعنى بدراسة وظائف الأعضاء و علم التشريح، و من أبرز التخصصات التي يهتم بها العظام و البناء الإنساني .

إقرا أيضا:  كيفية ازالة السوبر غلو عن الملابس

الأنثروبولوجيا الاجتماعية

ركز هذا القسم على دراسة المجتمعات القديمة، و بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية بدأت تدرس المجتمعات في الأرياف و المجتمعات المتحضرة في الدول النامية و المتقدمة، و تمحورت حول العلاقات الاجتماعية المختلفة مثل العائلة، بالإضافة إلى دراستها لطبقات المجتمع، و الطوائف الدينية و الاجتماعية، و النظم السياسية كالعقوبات .

الأنثروبولوجيا الحضارية أو الثقافية 

تركز على الأمور التي تم اكتشافها و اختراعها في المجتمعات القديمة، من أدوات و أسلحة و أجهزة، و مختلف أنواع الآداب و القصص و الثياب و الفنون .

الأنثروبولوجيا التطبيقية 

ظهرت بسبب تواصل الشعوب الغربية مع الشعوب القديمة عن طريق التجارة و الاستعمار، و لذلك أصبحت الشعوب الغربية بحاجة إلى فهم الشعوب القديمة لتلبية مصالحهم في استغلالها، و كان للأنثروبولوجيا التطبيقية مجالات عدة منها التربية و التعليم و الإعلام و مجالات الصحة العامة و الطبية .

إقرا أيضا:  أهم فوائد البيض المسلوق

علاقة الأنثروبولوجيا  بالعلوم الاجتماعية

الأثنولوجيا

و هو العلم الذي يعنى بدراسة التاريخ الخاص بالحضارات، و العلاقات الحضاريّة بين الشعوب .

الأثنوغرافيا

و هو العلم الذي يعنى بدراسة المجتمع و الشعوب بكافة تفاصيلها، دراسة وصفية دقيقة.

الآركيولوجيا

هو علم دراسة الآثار، و هو الذي يعنى بدراسة الحضارات للشعوب البدائية، و ذلك عن طريق تتبع الآثار و الحفريات التي يتم العثور عليها .

علم الاجتماع

هو العلم الذي يقوم بدراسة العلاقات الإنسانية، و علاقة الإنسان بالمجتمع.

نشأة الأنثروبولوجيا و تطوره

يعتبر هذا العلم من أقدم العلوم، كانت بداياته تتمحور حول النظر و التأمل.
ثم بدء  التدريس بهذا العلم في نهايات القرن الثامن عشر و بذلك يعتبر علم حديث، و مع بدايات القرن التاسع عشر ظهرت كتب تتحدث حول الأنثروبولوجيا القديمة، و كان مكان ظهورها في أمريكا و أوروبا، و في الوقت ذاته ظهرت مدارس تقوم بتدريس هذا العلم كمدرسة القانون المقارن.
أيضاً كان هناك دور فعال لبعض الأشخاص في نشر هذا العلم و تدريسه، و منهم جيمس فريزر و البوت سميث، كما أنهم ساهموا في تأليف بعض الكتب التي ساعدت في تدريس هذا العلم.

إقرا أيضا:  طرق التعرف على شخصية الرجل

ما هي مدارس الأنثروبولوجيا

  • الأَنثروبولوجيا الأمريكية
  • الأَنثروبولوجيا الإيطالية
  • الأَنثروبولوجيا الفرنسية

المصادر والمراجع

مصدر

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
علامات الخيانة الزوجية و أسبابها
التالي
ما هي الأطعمة التي تزيد من قوة الدم