مقالات عامة

ما هو حجر الفيروز

ما هو حجر الفيروز

الفيروز

يعد حجر الفيروز أحد أنواع الأحجار الكريمة التي تتميز بقيمتها العالية، حيث يكون لون حجر الفيروز أزرق يحتوي على أطياف من اللون الأخضر الرمادي أو الأصفر الرمادي، والفيروز أزرق اللون عادة وهو عبارة عن فوسفات متميه من الألمنيوم والنحاس، كما يحتوي على معدن الحديد أحيانا، ويتكون الفيروز عن طريق ترسب المحاليل النحاسية، فيتكون من أبخرة النحاس الصاعدة في معدنه والسبب في هذا القول وجود كميات ضئيلة من فوسفات النحاس فيه والتي تمنحه الزرقة ويضفي معدن الحديد في نركيبه اللون الأخضر. وهو حجر سهل الخدش وخفيف الوزن ضعيف جدا تتخلله كسور محارية الشكل، معرض للإصابة بالشروخ وذلك بسبب خامته شديدة المسامية والتي يمكن المحافظة عليها عند طبع الحجر بمادة الراتينج الصمغية أو الشمع، وهو ذو قيمة عالية مميزة من بين المجوهرات، ومن أسمائه : حجر العين، الفيروزج، الماكفات، البيروزة، التوركواز، حجر الكاليه والشذر.

إقرا أيضا:  كيفية الحد من مخاطر الرياح

حجر الفيروز في القدم

يعد الفيروز أحد الأحجار الكريمة المقدسة والتي استخدمت قديما عند المصريين (الفراعنة) والصينيين القدماء والهنود، وقد كان يستخدم لحمايتهم من الوفاة المفاجأة والغير طبيعية والكارثية، وقد اعتقدوا قديما بأن ارتداء أحجار الفيروز تمدهم بالكثير من الحكمة والمنطق والهالة الروحانية للشخص، كما وتعمل على سحب الطاقة السلبية من الأشخاص، وجذب الطاقة الايجابية اليهم.

-

طريقة الحفاظ على ألوان حجر الفيروز

قد يتغير لون أحجار الفيروز مع مرور الوقت وذلك نتيجة الاهمال به وعدم تنظيفه لفترات طويلة وبالطريقة السليمة، ومن طرق الحفاظ عليه ما يلي :

  • يجب عدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  • عدم تعريض حجر الفيروز لدرجات عالية وذلك لفترات طويلة.
  • التأكد من ابعادها عن مستحضرات التجميل وعدم ملامستها للجلد عند التعرق.
  • يمكن تنظيف الفيروز بقطعة من القماش المبلل بالقليل من محلول الماء والصابون الغير القوي وذلك بشكل لين ولطيف.
  • يمكن تنظيف الفيروز بقطعة من القماش المبلل بالقليل من الماء وذلك بشكل لين ولطيف.
  • عند جفاف الحجر يجب وضعه في مكان بعيد عن الضوء الساطع أو بمكان معرض للحرارة.
إقرا أيضا:  فوائد قشر البرتقال

سبب احتواء حجر الفيروز على الشوائب

 

ما هو حجر الفيروز
ما هو حجر الفيروز

تحتوي أحجار الفيروز على عروق وشقوق وعلامات على سطحها الخارجي والتي تعرف بالمصفوفات، ويرجع أصل هذه المصفوفات إلى الأحجار الأصلية التي أتت منها أحجار الفيروز، فعند قطع الحجارة الأصلية تبقى بعض المصفوفات مرتبطة بحجر الفيروز، ويختلف مقدار المصفوفة ولونها من حَجر فيروز إلى آخر، ومن أنواع هذه المصفوفات ما يلي :

  • المصفوفات السوداء، يعود أصلها الى مركب بيريت الحديد.
  • المصفوفات الصفراء، يعود أصلها الى مركب الريوليت.
  • المصفوفات البنية، يعود أصلها الى مركب أكاسيد الحديد.
إقرا أيضا:  التمثيل الضوئي: ما هي عملية التمثيل الضوئي

مواصفات حجر الفيروز الأصلي

  • يتم تمييز الفيروز الأصلي عن طريق لونه ودرجة صلابته والتي تعتمد على المعادن التي تكوّنت عليها، ويتفاوت لونه ما بين الأخضر الفاتح والأزرق الفيروزي.
  • يتم تمييز الفيروز الأصلي عن طريق الألوان والأنماط الموجودة عليه، حيث يحتوي على اللون الأزرق السماوي الصافي والتي تكون منقطة باللون الأبيض، كما يمكن أن يحتوي اللون الأزرق على خطوط بيضاء أو بنية أو صفراء اللون.
  • أحد الطرق المؤكدة التي تكشف تزوير حجر الفيروز هي كسر جزء من الحجر، وهذه ما يعيب هذه الطريقة حيث تسبب للحجر القليل من الضرر، حيث يجب أن يكون لب الحجر أزرقا أو مائلا للون الأخضر، فإن كان اللب أبيض فذلك يعني أنه ليس إلا قطعة من البلاستيك المصبوغة.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
ما هو حجر الزمرد
التالي
قيس مجنون ليلى