الصحة

ما هو الميكروب الحلزوني

ما هو الميكروب الحلزوني و ما أعراضه

ما هو المَيكروب الحَلزوني

يشكل الميكروب الحلزوني بكتيريا على شكل حلزوني، و ينتمي الميكروب الحلزوني إلى الفئة المورفولوجية الرئيسية الثالثة من بدائيات النوى، إلى جانب العصيات على شكل قضبان والكوتشي المستدير، ويمكن تصنيف البكتيريا الحلزونية بعدد التقلبات لكل خلية، وسمك الخلية، ومرونة الخلية، والحركية، وهناك نوعان من الخلايا الحلزونية هما spirillum و spirochete، حيث يكون spirillum جامداً مع سوط خارجي، وتكون spirochetes مرنة مع سوط داخلي.

الأعراض التي تدل على مرض الميكروب الحلزوني

الأعراض التي تدل على مرض الميكروب الحلزوني
الأعراض التي تدل على مرض الميكروب الحلزوني
  • يحدث ألم شديد جداً أو ألم فى البطن.
  • فقدان الشهية وايضاً فقدان جزء كبير من الوزن.
  • كثرة الغثيان وقيء مستمر وايضاً كثرة التجشؤ و الانتفاخ الشديد.
  • قىء لكنه عبارة عن قىء دموى وهو يشبه لونه لون القهوة تقريباً والتي تكون في اخر الفنجان.
  • براز دموي ويكون لونه أسود شديد مثل القطران.
إقرا أيضا:  ما هي اسباب خفقان القلب بقوة

كيف يمكن أن يصاب المرء ب الميكروب الحلزوني

  • الميكروب الحَلزوني هو العدوى التي تكون أكثر شيوعا وانتشاراً بين الفقراء، وفي أغلب الدول النامية ينتشر هذا المرض بصورة كبيرة، وايضاً بين كبار السن خاصة من فوق الستين عاما، وإذا كان يوجد تاريخ وراثي للمرض.
  • الميكروب الحلزونى  يعتبر مثل كثير من معظم الميكروبات التي تصيب الأمعاء والتي تسبب الإسهال وتسبب ايضاً يسبب النزلات المعوية ومرض التيفود وغيرها من الأمراض التي يمكن تنتقل عن طريق الفم وذلك عن طريق الطعام أو الشراب أو الأيدي الغير نظيفة كما يمكن أن ينتقل عن طريق بعض الحشرات مثل الصراصير وايضاً الذباب، ويمكن عن طريق الأتربة، والأواني المكشوفة التي تكون غير مغسولة جيداً.
  • والتشخيص يتم في البداية من خلال التاريخ المرضي الخاص بمرض الميكروب الحلزوني وايضاً الفحص السريري، وهذا يكون عن طريق أن الطبيب يقوم بطلب الكثير من الفحوصات التأكيدية ويكون ذلك عن طريق تحاليل الدم، وذلك لمعرفة طبيعة وجود مضادات لهذا المرض في الدم، ويوجد ايضاً اختبار يسمى breath test، وهو يعمل على كشف طبيعة وجود البكتيريا أم لا وايضاً أخذ عينة عن طريق المنظار المعوي، ويتم فحصها مجهرياً، واخيراً زرعه، وذلك ايضاً مع وجود أشعة تكون ملونة متكررة كثيراً للمعدة، وذلك عن طريق أن المريض يقوم ببلع مادة تكون ملونة وبعد ذلك تُؤخذ للمريض صور أشعة للكشف عن طبيعة المرض.
  • لذلك إذا شعرت بأي أعراض مرضية لمرض الميكروب الحلزوني قم على الفور بمراجعة الطبيب وعمل التحاليل والأشعة المطلوبة وذلك لتجنب أي أعراض جانبية لمرض الميكروب الحلزوني، وايضاً عليك بمتابعة الطبيب باستمرار حتى بعد التخلص من هذا المرض.
إقرا أيضا:  اسباب حصى الكلى وعلاجها

المصادر و المراجع

Spiral bacteria

-

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير حلم رؤية الكوسا في المنام
التالي
تفسير رؤية تساقط الشعر في المنام