علوم الأرض

ما هو الكسوف الشمسي

ما هو الكسوف الشمسي

الكسوف الشمسي

يعتبر الكسوف الشمسي أحد المظاهر الطبيعية المذهلة للشمس، حسث يظهر جزء القمر المعتم والداكن على الجهة الغربية من الشمس ويتحرك عبرها بحركة بطيئة كما ويمكن مشاهدته بالعين المجردة، ولكن رؤية الكسوف الشمسي تكون متاحة لبعض الناس الذين يسكنون أجزاء معينة في العالم، حيث يجب أن تقع تلك المناطق في المسار الذي يمر عبره ظل القمر على الأرض.

ما هو الكسوف الشمسي

كسوف الشمس، ظاهرة فلكية تحدث نتيجة لمرور القمر بين الأرض والشمس، وهو الذي يؤدي بدوره إلى حجب اشعة الشمس بشكل كلي أو جزئي، وكسوف الشمس يحدث عند بداية الأشهر القمرية والتي يكون فيها القمر بدرا، فقط، مما يجهل عدد الكسوفات الشمسية لا يقل عن خمسة خسوفات شمسية سنويا، ومنهما اثنان ذو كسوف كلي.

أنواعه

  • الكُسوف الشّمسي الكلّي:
    وهو نوع الكسوف الي يحدث نتيجة لوصول ظل القمر إلى سطح الأرض، والذي يترتب عليه كسوفا كليا للشمس، ويؤدي إلى تكون ما يسمى بالحلقة الماسية، ويحدث الكّسوف الشّمسي الكلي في المناطق التي يلتقي فيها رأس مخروط القمر بكوكب الأرض، وينحصر الكسوف الكلي بمسار محدد يتقيد فيه بسبب حركة الأرض والقمر.
  • الكُسوف الشّمسي الجزئي:
    وهو نوع الكسوف الذي يحصل في المناطق التي يقع فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض، حيث يعبر شبه ظل القمر عن المنطقة التي لا نستطيع فيها رؤية الشمس كاملة، كما وترتفع فرصة الكسوف الشمسي الجزئي كلما اقتربنا من منطقة مسار الكسوف الكلي، وسمي بالكسوف الجزئي، لأنه يتم حجب جزء من الشمس فيه.
إقرا أيضا:  أنواع الصخور وخصائصها
ما هو الكسوف الشمسي
ما هو الكسوف الشمسي
  • الكُسوف الشّمسي الحلقي:
    وهو نوع الكسوف الذي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن سطح الأرض، ووفقا لأن مسار دوران القمر حول الأرض بيضاويا، فإن القمر لن يستطيع حجب الشمس كلها بسبب حجمه الصغير جدا والذي كان بعده عن الأرض سببا في ذلك، وتجدر الإشارة إلى عدم وصول رأس مخروط القمر إلى سطح الأرض في الكسوف الشمسي الحلقي، مما يؤدي إلى أن يتم حجب الشمس في وسطها، وحتى المناطق التي تمتد إلى مسار مخروط الظل.
  • الكُسوف الشّمسي الهجين:
    وهو نوع الكسوف الذي يكون ما بين الكسوف الشَمسي الحلقي، والكسوف الشمسي الكلي، وهو من أندر أنواع الكسوف الشمسي، ويكون هذا الكسوف كليا في نقطة، وحلقيا في نقطة أخرى.
إقرا أيضا:  عناصر وانواع الخرائط

الكسوف الشمسي وأثره على العيون

وبعد توضيح مفهوم الكسوف الشّمسي وأنواعه، تجب الإشارة إلى مقدار الضرر الذي قد يصيب العين نتيجة النظر المباشر إلى الشمس في حالة الكسوف، وذلك بسبب الإشعاعات الضارة التي تنبثق من الشمس، ويجب مشاهدة الكسوف باستخدام المسقاط الثقييبي أو نبيطة مشابهة، والتي تتيح الرؤية والمشاهدة الغير مباشرة، وبالتالي حماية العيون من الأشعة المؤذية.

المصادر والمراجع

نتـالي عابد، مدققة وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأردنية، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام
التالي
المعالم السياحية في مدينة جاكرتا