ما فضل سورة البقرة

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
ما فضل سورة البقرة

سورة البقرة

فضل سورة البقرة إذ تعد  من أعظم سور القرآن الكريم، وهي سورة مدنية نزلت في المدينة المنورة في أوقات متفرقة وليس مرة واحده.  ومن فضل سورة البقرة أنها تعتبر البقرة أطول سور القرآن الكريم حيث تضم مئتان وستٌّ وثمانون آيةً، كما تضم أطوال آيات القرآن وهي الآية المعروفة بآية الدين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).
تم تسميتها بهذا الاسم لإنها تروي تفاصيل قصة البقرة التي حدثت في قوم موسي عليه السلام عندما قُتل قتيل منهم وأمرهم الله سبحانه وتعالي بذبح بقرة ليعرفوا القاتل، لكنهم جادلوا موسي عليه السلام في تفاصيل عن القرة المطلوب قتلها، بالرغم من أن المولي سبحانه وتعالي لم يحدد لهم صفات لتلك البقرة.

إقرا أيضا :  أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام

وفي الحقيقة لسورة البقرة عجائب وأسرار وفضائل يستشعر بها كل من يداوم على قرأتها، وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء في السطور القليلة التالية.

فضل سورة البقرة 

  1. تقي اليت من الشياطين، وتطرد الوساوس من نفس من يداوم على قرأتها، فيقول النبي صل الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”
  2. قراءة البقرة يحفظ صاحبها من الشرور والحسد وأعين الحاقدين فروي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ)
  3. تحتوي سورة البقرة على أعظم آيات القرآن الكريم وهي آية الكرسي التي ورد ذكر فضلها في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة فقد أورد مسلم في صحيحه ما رواه أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ).
إقرا أيضا :  اذكار الشفاء من المرض

المصادر والمراجع 

Al-Baqarah

21 مشاهدة