لغة الجافا

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 3 فبراير 2020
لغة الجافا

لغة الجافا

لغة الجافا ظهرت لتشغيل مختلف الأجهزة الذكية التطبيقية وذلك عندما تم العمل على تطويرها وابتكارها من خلال المخترع جيمس جوسلينج، وكانت المرحلة الأولى من لغة الجافا عام 1991م حيث تم تسميتها باسم OAK ثم تم تسميتها باسم Green وبعد ذلك تم تسميتها في الأخير باسم لغة الجافا وهو مجرد اسم.

 وقامت الشركة بنشر أول اصدارات من الجافا عام 1995م أما في عام 2006م تم نشر الكثير من اصدارات الجافا بشكل مجاني المصدر وفي عام 2007م أصبحت كل تعليمات وأوامر الجافا مجانا لجميع خصائص لغة الجافا.

وتمتاز هذه اللغة من بين لغات البرمجة بسهولة الحصول عليها لأنها موجهة و داعمة للكيانات، ومن السهل على المبتدئين تعلمها وإتقانها وكذلك قابليتها للتنفيذ بسهولة ويسر. 

إقرا أيضا:  فتح الكاميرا على الفيس بوك

متطلبات تشغيل الجافا

وهناك متطلبات لتشغيل الجافا ويجب أن تتوفر بعض من المتطلبات في جهاز الحاسوب لتسهيل العمل، ومن هذه المتطلبات محرر نصوص وذلك من أجل كتاب التعليمات وأوامر لغة الجافا ومن هذه المتطلبات: 

محرر النصوص: وذلك من أجل كتابة أوامر وتعليمات لغة الجافا. 

محرر:Notepad  وهو محرر النصوص الذي يوجد بشكل تلقائي دائما مع نظام الويندوز. 

برنامج  :Net beans وهذا البرنامج مفتوح المصدر من أجل كتابة البرامج بلغة الجافا وبعد ذلك تشغيلها. 

برنامج  :Eclipse وهو خاص بكتابة برامج الجافا والقيام بتشغيلها على جهاز الحاسوب.

مجالات استخدام الجافا 

هي تعتبر من أكثر اللغات التي يتم استخدامها في عالم البرمجة، حيث أنها موجودة في جميع التطبيقات وتعتبر هي الأساس في كثير من التطبيقات والبرامج، وكذلك لأنظمة التشغيل ومجالات استخدامها.

حيث يتم استخدامها في إنشاء وبناء واجهات التطبيقات المعروفة والتطبيقات الرسمية، وكذلك فهي تستخدم في برمجة تطبيق الموبايل، حيث أنها الأساس للإندرويد الذي هو نظام تشغيل أكثر شهرة وذلك حول العالم.

كما أنها تستخدم كذلك في تطبيقات الويب المتعددة وفي التجارب العلمية والتطبيقات، وذلك لأنها توفر الأمان والسرعة المطلوبين في مختلف هذه التجارب.

كما أنها تستخدم في التطبيقات الخاصة بالبنوك، وكذلك مختلف أنواع الشبكات المتعددة.

ولغة الجافا هي لغة برمجة وهي تعرف بأنها تركيب القواعد والجمل والرموز أو الكلمات التي تستخدم من أجل اعطاء التعليمات لجهاز الحاسب الآلي.

وجهاز الحاسب الآلي يقوم بتلقي الأوامر المختلفة من المستخدم وتنفذ الأوامر وفقا لما هو متبع من إمكانيات، لتطبيقها حتى يكون هناك تفاهم بين الإنسان وجهاز الحاسب الآلي.

فإن ذلك يدل على وجود لغة تواصل، وهي تعتبر مكونة من مجموعة من الأوامر أو التوجيهات للحاسوب من قبل المستخدم، حتى يتمكن من التعامل مع تلك البيانات بطريقة صحيحة، و لغة البرمجة كذلك تختلف هذه القواعد من لغة برمجة إلى أخرى.

إقرا أيضا:  كيفية تطور الحاسب الآلي

13 مشاهدة